16-يوليو-2022
اشتباكات قبلية في النيل الأزرق

اشتباكات قبلية عنيفة في مناطق من النيل الأزرق

الترا سودان | فريق التحرير
 

طالبت المفوضية القومية لحقوق الإنسان السلطات الرسمية بسرعة التدخل واتخاذ جميع التدابير لوقف العنف الأهلي بمحليات قيسان والروصيرص وود الماحي بإقليم النيل الأزرق وحماية المواطنين.

طالبت المفوضية القومية لحقوق الإنسان السلطات الرسمية بسرعة التدخل واتخاذ جميع التدابير لوقف العنف الأهلي بمحليات قيسان والروصيرص وود الماحي

كما طالبت المفوضية بالتحقيق في أحداث العنف وتقديم المتورطين فيها إلى المحاكمة العادلة، واتخاذ جميع التدابير لمعالجة أسباب الاحتقان.

وأوضحت المفوضية في تصريحٍ صحافي اطلع عليه "الترا سودان" أنها تواصلت مع السلطات بالإقليم والشرطة وجميع أصحاب المصلحة، كما زار مكتبها المستشفى ووقف على حالة الجرحى.

وأعلنت لجنة أمن إقليم النيل الأزرق أمس عن ارتفاع حصيلة ضحايا العنف القبلي في محلية "قيسان" بالنيل الأزرق إلى (31) شخصًا وإصابة (39) آخرين فضلًا عن إتلاف (16) محل تجاري.

وأصدرت اللجنة قرارًا بحظر التجوال بمحليتي "الدمازين" و"الروصيرص" من الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي ومنع التجمعات "غير الضرورية" على أن تستمر هذه الإجراءات إلى حين استتاب الأمن.

https://t.me/ultrasudan

ويُذكر أن الاقتتال الأهلي بين الطرفين بدأ منذ الاثنين الماضي بعد العثور على أحد الرعاة من "الهوسا" ميتًا داخل منطقة يقطنها غالبية من مجموعة "البرتي" بحسب مسؤول محلي بولاية النيل الأزرق. واتسعت رقعة النزاعات لتشمل مدينة "قيسان".