07-يونيو-2020

القضاء السوداني (أخبار السودان)

ألترا سودان _ فريق التحرير

أعلن أن الوفود الحكومي المفاوض في مباحثات السلام مع حركات الكفاح المسلح، عن اتفاقهم لأول مرة على إنشاء مفوضية للحريات الدينية لتعزيز حرية الأديان، وإنشاء مفوضية تعني بقضايا تنمية الرحل والرعاة والحفاظ على حقوقهم، كجزء من  تنمية هذه القطاعات الحيوية.

التعايشي: جلسة اليوم تناولت قضية الكنابي في جوانبها المرتبطة بقضايا السكن والخدمات وتم التوصل إلى اتفاقيات أساسية بشأنها

وبحسب وكالة السودان للأنباء، فإنه تواصلت اليوم بفندق السلام روتانا بالخرطوم وفندق كراون بمدينة جوبا عبر تقنية الفيديو كونفرنس جلسات المباحثات الخاصة بالقضايا القومية بين وفد الحكومة لمفاوضات السلام برئاسة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة، ووفد حركات الكفاح المسلح ممثلًا لفصائلها العشرة بحضور الدكتور ضيو مطوك عضو فريق الوساطة الجنوبية.

اقرأ/ي أيضًا: تفكيك التمكين: أموال كثيرة هُربت ما بين سقوط النظام وحتى تشكيل الحكومة

وأوضح عضو مجلس السيادة المتحدث الرسمي باسم وفد الحكومة لمفاوضات السلام، محمد حسن التعايشي، أن الجانبين ناقشا هيكلة المنظومة العدلية بالبلاد لتعزيز ما نصت عليه الوثيقة الدستورية وحتى يطمئن جميع الأطراف على استقلالية المنظومة العدلية وشفافيتها.

وذكر التعايشي أن الجلسة توصلت إلى توافق تام بشأن قضية التعداد السكاني بما يضمن تعدادًا شاملًا وفى الوقت المناسب لكل السودانيين بمختلف أوضاعهم بما فيهم النازحين واللاجئين والرحل، مشيرًا إلى أهمية التعداد السكاني لجهة بناء قواعد المعلومات الرئيسية ولضمان المشاركة السياسية في الانتخابات.

وقال عضو مجلس السيادة إن قضية الانتخابات المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية حددت الجلسة أطرها الأساسية بما يمكن قطاعات مثل النازحين واللاجئين وسكان مناطق النزاعات من المشاركة في جميع مراحل العملية الانتخابية.

وأشار التعايشي إلى أن الجلسة استعرضت قضية الكنابي في جوانبها المرتبطة بقضايا السكن والخدمات وتم التوصل إلى اتفاقيات أساسية بشأنها وأبان أنه تم نقاش مستفيض حول قضايا ومشاكل البيئة فيما يتعلق بالإجراءات التشريعية ومراجعة المؤسسات القائمة على أمرها، قال أن الجلسة ناقشت موضوع العفو العام للأفراد والجماعات المنتمية للحركات المسلحة الذين صدرت بحقهم أحكام غيابية أثناء فترة الحرب وستتم معالجة أوضاعهم وفق التقاليد القانونية المعروفة والاتفاقيات السابقة.

اقرأ/ي أيضًا 

الصحة تتسلم دعمًا عينيًا من وزارة الطاقة بقيمة مليون دولار

سكرتارية تجمع المهنيين المنتخبة تتهم بعض القيادات برهن التجمع لمصالحها الخاصة