07-مارس-2023
رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان

(Getty) رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش عبدالفتاح البرهان

اعتمد رئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان اليوم قرار مجلس الوزراء الانتقالي بإعفاء واليي غرب كردفان وجنوب كردفان وتعيين بديلين لهما.

أوضح وزير الحكم الاتحادي أن قرارات الإعفاء والتعيين والتكليف تجيء في سياق "مقتضيات المرحلة الراهنة" التي تمر بها الولايات الثلاث

وقضى القرار بإعفاء والي جنوب كردفان موسى جبر محمود من منصبه وتعيين محمد إبراهيم عبدالكريم أحمد بديلًا عنه، كما أعفى القرار والي غرب كردفان خالد محمد جيلي وعيّن معتصم عبدالسلام العوض عبدالسلام واليًا للولاية – وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

وفي سياق متصل، أصدر مجلس الوزراء الانتقالي قرارًا بتكليف فتح الله الحاج أحمد بمهام والي ولاية البحر الأحمر، وإنهاء تكليف علي عبدالله أدروب – بحسب الوكالة.

والتقى وزير الحكم الاتحادي المهندس محمد كرتكيلا صالح، بمكتبه أمس، الولاة الست المعفيين والمعينين الجدد.

https://t.me/ultrasudan

وأوضح الوزير كرتكيلا أن قرارات الإعفاء والتعيين والتكليف تجيء في سياق "مقتضيات المرحلة الراهنة" التي تمر بها الولايات الثلاث، وتجاوبًا مع الظروف التي تعيشها تلك الولايات – بحسب ما نقلت عنه وكالة السودان للأنباء.

وأعلنت السلطات حالة الطوارئ في ولاية جنوب كردفان في مطلع العام بعد مقتل وإصابة ثمانية أشخاص في أعمال عنف في الولاية، فيما أعلنت حالة الطوارئ في ولاية غرب كردفان في أواخر شباط/فبراير الماضي في أعقاب إغلاق محتجين لحقل "كيي" النفطي التابع لمربع (6) بحقل بليلة بالولاية، ما يعني فقدان ما يقارب الأربعة آلاف برميل من الإنتاج يوميًا – بحسب تجمع العاملين بقطاع النفط.

وتشهد ولاية البحر الأحمر توترات –ضمن ولايات الشرق– بسبب تلويح قادة مجلس نظارات البجا بإغلاق الشرق احتجاجًا على العملية السياسية الجارية على أساس الاتفاق الإطاري الذي وقع عليه العسكريون مع قوى مدنية أبرزها قوى الحرية والتغيير (مجموعة المجلس المركزي).

ووفقًا للوكالة، فقد حمّل وزير الحكم الاتحادي الولاة الجدد مسؤولية الارتقاء بالأداء والعمل على نهضة ولاياتهم واستقرارها بما يحقق المصلحة العامة لمواطنيها ويوفر لهم مطلوبات التنمية والاستقرار والحياة الكريمة - طبقًا لما نقلت عنه الوكالة.