24-أكتوبر-2021

زيارة البعوث الأمريكي للقرن الأفريقي للسودان (سونا)

الترا سودان | فريق التحرير 

التقى المبعوث الأمريكي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان ومساعده السيد برايتون نوف صباح اليوم؛ خالد عمر يوسف وزير رئاسة مجلس الوزراء والأستاذ ياسر سعيد عرمان المستشار السياسي لرئيس الوزراء. وتناول اللقاء جوانب الأزمة السياسية الحالية التي تمر بها البلاد وسُبُل الخروج منها عبر الالتزام بالوثيقة الدستورية وباتفاقية جوبا لسلام السودان كمرجعية مؤسسة للمرحلة الانتقالية.

أكد خالد عمر وياسر عرمان أهمية الدفع لتحقيق استحقاقات عملية السلام في السودان واستكمال التفاوض مع جميع الأطراف.

وسبق ذلك لقاء بين رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان والمبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فليتمان على تطورات الوضع السياسي الراهن والجهود الجارية للخروج من الأزمة، في لقاء حضره كل من النائب الأول لرئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو، ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك.

اقرأ/ي أيضًا: ياسر عرمان: الحكومة لن تُحل بقرارات فوقية لفرد أو إملاءات

وأكد خالد عمر وياسر عرمان كذلك على أهمية الدفع لتحقيق استحقاقات عملية السلام في السودان واستكمال التفاوض مع جميع الأطراف.

إلى جانب ضرورة إصلاح المنظومة الأمنية، وإكمال جميع مؤسسات السلطة الانتقالية ويأتي في مقدمتها المجلس التشريعي الانتقالي، وتحقيق أوسع مشاركة سياسية ممكنة لكافة قوى ثورة ديسمبر المجيدة. مع مواصلة إكمال الترتيبات الأمنية للوصول إلى جيش قومي مهني محترف وموحد يقوم بدوره كاملاً في حماية الدستور، والحدود السودانية.

والحرص على نقل رئاسة مجلس السيادة الإنتقالي إلى المدنيين، وصولاً إلى نهاية الفترة الإنتقالية وقيام انتخابات حرة ونزيهة يختار فيها الشعب السوداني ممثليه بملء إرادته.

اقرأ/ي أيضًا

الحرية والتغيير تتمسك بدعم حمدوك

التجمع الإعلامي لدعم الانتقال يدين اقتحام وكالة السودان للأنباء