06-سبتمبر-2023
ذهب في عبوة بلاستيكية

يعتمد السودان على قطاع التعدين في توفير النقد الأجنبي (Getty)

أعلنت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي عن تخفيض ضريبة أرباح الأعمال في قطاع التعدين لشركات الامتياز من (30%) إلى (15%) في خطوة تهدف إلى تعزيز الإنتاج في السودان.

ذكرت وزارة المالية أن تخفيض ضريبة أرباح الأعمال لشركات الامتياز يأتي في إطار تشجيع الاستثمار الأجنبي والمحلي لا سيما في قطاع التعدين

وقالت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في تعميم اليوم الأربعاء أن وزير المالية جبريل إبراهيم أصدر قرارًا بتوحيد التصنيف الضريبي لقطاعي الصناعة والتعدين، خفض بموجبه قيمة ضريبة أرباح الأعمال لشركات الامتياز في قطاع التعدين من (30%) إلى (15%) أسوة بالقطاع الصناعي.

https://t.me/ultrasudan

وجاء هذا القرار حسب التعميم الصادر عن وزارة المالية في إطار سياسة الدولة الرامية إلى تشجيع الاستثمار الأجنبي والمحلي لا سيما في قطاع التعدين، تشجيعًا للشركات المستثمرة في مجال التعدين ومساعدة الشركات المتوقفة على معاودة نشاطها من أجل زيادة الإنتاج في قطاع التعدين.

ويعتمد السودان على قطاع التعدين في توفير النقد الأجنبي. ومنذ بداية القتال بين الجيش والدعم السريع في منتصف نيسان/أبريل الماضي تأثر قطاع التعدين بانخفاض كبير في الإنتاج حسب المتعاملين في هذا المجال، إلى جانب تدمير الأصول والمباني في العاصمة الخرطوم وتوقف التصدير عبر مطار الخرطوم نتيجة خروجه من الخدمة منذ اليوم الأول للنزاع المسلح.