08-يناير-2021

اللجنة الإثيوبية للحدود (فيسبوك)

الترا سودان| فريق التحرير

أصدرت لجنة الحدود الإثيوبية بيانًا اليوم الجمعة 8 كانون الثاني/يناير، حول الوضع الراهن على الحدود السودانية الإثيوبية، اتهمت فيه الجيش السوداني بقتل وتشريد وإلحاق الأضرار البالغة بمزارعين إثيوبيين يعيشون على طول الحدود، وأضافت: "تحرك السودان في الوقت الراهن لعبور الحدود وتغيير الوضع بالقوة على الأرض ينتهك الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين البلدين وهو أمر غير مقبول بموجب القانون الدولي".

اللجنة الإثيوبية للحدود: تحرك السودان في الوقت الراهن لعبور الحدود وتغيير الوضع بالقوة على الأرض ينتهك الاتفاق السابق

وقالت اللجنة إن الحدود بين البلدين كانت محل نزاع منذ أكثر من قرن،  وإن توتر العلاقات بين البلدين والشعبين لم يكن أكثر من نزاع حدودي، وتم التوقيع على اتفاقية لترسيمها لأول مرة في عام 1902، لكن الجانبين لم يحدداها. وأضاف بيان اللجنة الإثيوبية، أنه بالرغم من ذلك عمل جوين، وهو مساح بريطاني، على ترسيم الحدود بمفرده في عام 1903 وأن إثيوبيا لم تقبل بذلك.

لجنة الحدود يصدر بيانا حول الوضع الراهن على الحدود الإثيوبية السودانية ============= أصدرت لجنة الحدود بيانا حول الوضع...

تم النشر بواسطة ‏وزارة الخارجية الإثيوبية‏ في الخميس، ٧ يناير ٢٠٢١

اقرأ/ي أيضًا: مهندسون يكشفون لـ"الترا سودان" موعد عودة الإنتاج بمصفاة الجيلي

وذكر البيان أن البلدين اتفقا على إعادة ترسيم حدودهما من خلال التوقيع على تبادل الملاحظات في 18 يوليو 1972 لحل مشكلة الحدود المشتركة، وتم تبادل المذكرات في سلسلة معاهدات الأمم المتحدة المشتركة، وبحسب المذكرة اتفق البلدان على حل الخلاف الحدودي وديًا واتفقا على بقاء كل طرف على الموقع الذي كان فيه حتى يتم ترسيم الحدود باتفاق طرفي النزاع.

وقال البيان إن البلدين بذلا جهودًا كبيرة لحل مشاكلهما الحدودية سلميًا على الرغم من ذلك، ويُذكر أنه بسبب الصداقة القوية بين حكومتي إثيوبيا والسودان، لم تؤثر قضية الحدود المشتركة تاريخيًا على العلاقة بين البلدين، وقال إن تحرك السودان في الوقت الراهن لعبور الحدود وتغيير الوضع بالقوة على الأرض ينتهك الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين البلدين وهو أمر غير مقبول بموجب القانون الدولي.

واتهمت اللجنة الإثيوبية الجيش السوداني، بقتل وتشريد وإلحاق أضرارًا بالغة بمزارعين إثيوبيين يعيشون على طول الحدود، مشددة على أن سلوك الجيش غير مقبول، ومتهمة قوىً خارجية بممارسة الضغوط لإفساد الصداقة بين البلدين، وقالت إنه يتوجب على الجانب السوداني العمل من أجل حل يتوافق مع الاتفاق السابق بين البلدين.

ولم تصدر الحكومة السودانية بعد، أي رد على بيان اللجنة الإثيوبية واتهاماتها لحكومة السودان وللقوات المسلحة السودانية.

اقرأ/ي أيضًا

توقيع مذكرة تفاهم بين المالية وبنك الاستيراد الأمريكي

مواقع جديدة للتراث الثقافي في السودان