23-مايو-2024
الفاشر اليوم

نفذ الطيران الحربي التابع للقوات المسلحة السودانية، اليوم الخميس، عملية إسقاط جوي قرب الحامية العسكرية بالفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، بالتزامن مع اشتداد المعارك بين القوات المسلحة والدعم السريع في الناحية الشمالية للمدينة.

هيومن رايتس ووتش تؤكد حرق 20 قرية حول الفاشر 

بينما قالت هيومن رايتس ووتش إنها حصلت على صور عبر الأقمار الاصطناعية تظهر وجود آثار حريق في الفاشر، وسط قتال عنيف بين الجيش السوداني والدعم السريع والقوات المتحالفة معهما.

وحذرت هيومن رايتس ووتش المعنية بمراقبة انتهاكات حقوق الإنسان، من أن ‏مئات الآلاف من المدنيين معرضون لخطر الهجمات غير القانونية، والخسائر بين المدنيين تتزايد في الفاشر.

فيما قال شهود عيان لـ"الترا سودان" إن طيران الجيش نفذ عملية إسقاط جوي بالفاشر، اليوم الخميس، ضمن عمليات تستهدف الحفاظ على المدينة من توغل الدعم السريع التي تشن هجمات متوالية منذ شهرين.

وكانت هيومن رايتس ووتش أكدت في تغريدات على حسابها في منصة "أكس"، الأربعاء، أن نحو نصف مليون شخص يعيشون في الفاشر وحولها وتم تهجير عشرات الآلاف منهم منذ نيسان/أبريل الماضي.

ونشرت هيومن رايتس ووتش مجموعة من الصور التي التقطت عبر الأقمار الاصطناعية للجانب الشرقي من مدينة الفاشر، الواقع تحت سيطرة الدعم السريع، مشيرة إلى حدوث حرائق كبيرة.

وأكدت هيومن رايتس ووتش أن مقاطع فيديو نشرت على الإنترنت ومحددة الموقع جغرافيًا تظهر جنود الدعم السريع بالقرب من المناطق السكنية المشتعلة شرقي الفاشر.

ودارت اليوم معارك عنيفة بين القوات المسلحة التي تتحالف مع الحركات المسلحة ضد قوات الدعم السريع من الناحية الشمالية للمدينة، وسط أنباء عن وقوع أضرار في صفوف المدنيين.

وكشفت هيومان رايتس ووتش عن حرق ما يزيد عن (20) قرية جزئيًا وكليًا شمال غرب الفاشر منذ نهاية آذار/مارس الماضي.

ويشكل توغل الدعم السريع إلى مخيم النازحين في الفاشر خطورة على حياة آلاف النازحين وفق ما يقول ناشطو غرف الطوارئ في تلك المخيمات. وقال شهود عيان إن قذيفة انفجرت اليوم الخميس في مكاتب الصحة بمخيم النازحين.

بينما قال المتحدث باسم القوات المشتركة، الرائد أحمد حسين أدروب في تعميم صحفي، إن "المليشيات" بعد أن فشلت في الدخول إلى الفاشر وجهت المدافع صوب أحياء المدنيين ومراكز الإيواء ومخيمات النازحين.

وأكد أدروب في تعميم صحفي حصل عليه "الترا سودان"، اليوم الخميس، أن "المليشيا" نفذت (37) هجمة عسكرية خلال أسبوعين، فشلت جميعها بفضل القوات المشتركة.