08-ديسمبر-2023
عاملون في الهلال الأحمر القطري يستلمون مساعدات إنسانية إلى السودان

نهب أكثر من 80% من مخزون العمل الإنساني بحسب مفوضية العون الإنساني في السودان (Getty)

كشفت مفوضية العون الإنساني في السودان عن توقف كلي لنشاط نحو ثلاثة آلاف منظمة إنسانية فاعلة في السودان، منها نحو (2,900) منظمة وطنية ونحو (110) منظمات أجنبية، وأكثر من (10) وكالات أممية ومنظمة إقليمية عاملة في الشأن الإنساني في أيار/مايو الماضي.

قالت مفوضية العون الإنساني إن (85%) من العاملين الدوليين في العمل الإنساني في السودان غادروا البلاد في بداية الحرب

واستعرضت المفوضية في ورقة قدمتها في الملتقى التنويري بشأن عمليات الاستجابة الإنسانية في ظل وضع الطوارئ الحالي، نظمته اللجنة الوطنية المشتركة للطوارئ الإنسانية في بورتسودان شرقي البلاد – استعرضت تداعيات الوضع الإنساني جراء الحرب بين الجيش والدعم السريع في السودان.

وأشارت مفوضية العون الإنساني إلى "نهب أو حرق نحو (82%) من مخزون العمل الإنساني لدى الوكالات الأممية والمنظمات الوطنية والأجنبية ومفوضيات العون الإنساني بواسطة المليشيات المتمردة" – حسب وكالة السودان للأنباء.

وقالت المفوضية إن (85%) من العاملين الدوليين في العمل الإنساني في السودان غادروا البلاد في بداية الحرب لارتفاع المخاطر.

https://t.me/ultrasudan

وأشارت ورقة مفوضية العون الإنساني إلى تدني مستويات قدرة المحتاجين والمتأثرين على الحصول والوصول إلى المساعدات الإنسانية والحماية بنحو (79%) – وفق الوكالة.

ولفتت المفوضية إلى نهب نحو (77) مركبة تابعة لمنظمات إنسانية بواسطة "المليشيات المتمردة".

وبحسب ورقة مفوضية العون الإنساني، توقف تنفيذ أكثر من (500) مشروع ضمن خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية الأخرى العاملة في السودان عن العام 2022 والعام 2023، ورصدت لها أكثر من ثلاثة مليارات دولار – حسب الورقة.

وتدنت قدرات المنظمات الإنسانية العاملة على الوفاء بالمعايير الدنيا للاستجابة الإنسانية في قطاع الأمن الغذائي والصحة والتغذية والتعليم والمياه وإصحاح البيئة والإيواء وغيرها، مع زيادة عالية في مستوى المعاناة والتعرض للمخاطر وسط "المجموعات الهشة" المستهدفة بالعمل الإنساني بنسبة تتراوح بين (80‎‎%) – (90‎‎%).

واندلعت المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع في نيسان/أبريل الماضي في العاصمة الخرطوم ومناطق متفرقة من البلاد، وتوسعت لاحقًا إلى كردفان ودارفور. وتقدر الخسائر في صفوف المدنيين بأكثر من (12) ألف قتيل، بالإضافة إلى نزوح أكثر من (6.6) مليون شخص من منازلهم جراء الحرب – حسب إحصائيات موقع "أكليد" الأمريكي لتحليل الأزمات.