27-يناير-2021

حركة العدل والمساواة (السودان نت))

الترا سودان| فريق التحرير

أكد أحمد آدم بخيت نائب رئيس حركة العدل والمساواة والمسؤول عن إقليم دارفور بالحركة أن تطبيق نظام الحكم الفيدرالي هو واحد من المطالب الرئيسة والقديمة لمعظم سكان البلاد منذ الاستقلال، مشيرًا إلى أن الفشل في تحقيق هذا المطلب أدى إلى اندلاع الحروب بسبب تظلمات التوزيع غير العادل للثروة والسلطة وغيرها كما تسبب استمرار الحروب الأهلية برغم تعاقب الحكومات وأدى إلى انفصال جنوب السودان.

مسؤول إقليم دارفور بالحركة: اتفاق سلام جوبا يؤسس لاستقرار الحكم الإقليمي الفيدرالي

وقال بخيت في منبر وكالة السودان اليوم، إن الحكم الفيدرالي هو أنسب نظام لإدارة التنوع واقتسام السلطة وتوزيع الثروة، مشيرًا إلى أن (40)% من دول العالم طبقت هذا النظام بنجاح مثل أميركا والإمارات، وكذلك دول أفريقية مؤكدًا ضرورة التطبيق السليم بمعايير موضوعية وحقيقية، مؤكدًا أهمية المشاركة الفعلية من قبل المواطنين وذلك في اختيار السياسات المناسبة، التي تناسب مع مكونات المجتمع.

اقرأ/ي أيضًا: "قحت والعدل" ينفيان وجود مشروع قانون يجرم الاحتجاجات

وأوضح بخيت أن أهداف الحكم الفيدرالي تتمثل في أنه يسمح لأقاليم السودان الستة بحكم ذاتي، مؤكدًا أن اتفاق سلام جوبا يؤسس لاستقرار الحكم الإقليمي الفيدرالي، مشيرًا إلى قيام مؤتمر يهدف إلى مراجعة تقسيم الأقاليم والهياكل الإدارية واختصاصاتها ويمكن الكيانات الصغيرة من المشاركة ويتيح قدرًا معقولًا من الحرية ويعطي الحكومة فرصة للنظر في العلاقات الخارجية.

وأكد بخيت على ضرورة وضع السياسات المالية مشيرًا إلى أنه لا توجد فيدرالية سياسية بدون فيدرالية مالية، وأبدى أسفه من وضع المحليات والوحدات الإدارية مؤكد ضرورة وجود تشريعات توضح المسائل المالية وضرورة أن تؤخذ هذه المسائل في الاعتبار.

وقال بخيت أن النظام السابق اعترف بالفيدرالية في العام 1991 لكنها كانت مجردة من التمويل وأصبحت عاجزة من القيام بدورها وذلك لقصور التفويض.

اقرأ/ي أيضًا

مجموعة تقتحم مقر إزالة التمكين في بورتسودان وتهدد أعضاء اللجنة

هيئة الاتهام تكشف وقائع جلسة محاكمة منفذي ومدبري انقلاب الإنقاذ