25-سبتمبر-2022
هيئة البحوث الزراعية

كشف ممثلو الإدارات بوزارة الزراعة والغابات الاتحادية، عن دخول العاملين في الوزارة في إضراب شامل ابتداءً من الأحد، وقال ممثلو الإدارات في بيان لهم اطلع عليه "الترا سودان"، إن الجهات ذات الصلة ماطلت في الاستجابة لمطالب العاملين، مشيرين إلى أنهم أبدوا حسن نية ورفعوا الإضراب الشامل سابقًا بحسب طلب وزير الزراعة والغابات، لفترة بلغت شهرًا كاملًا دون أن يلتمسوا إنجازًا حتى الآن يجعلهم يعدلون عن قرارهم في الإضراب الشامل.

موظف بالوزارة لـ"الترا سودان": يطالب العاملون بتخصيص (40)% من إيرادات الوزارة لتعود إليها

وكشف محمد دودي جابر، الموظف بالوزارة لـ"الترا سودان"، عن أن المطالب البالغ عددها (16) مطلبًا لم ينفذ منها شيء، وأن الوعود السابقة التي التزمت بها الوزارة لم تف بها ولم تنفذها.

ودعا ممثلو الإدارات بوزارة الزراعة والغابات جميع العاملين في الوزارة للدخول في إضراب شامل إبتداءً من يوم الأحد.

ويطالب العاملون بوزارة الزراعة والغابات الاتحادية بعدد من المطالب، أبرزها ترقية الوزارة لوزارة سيادية، لتؤدي "دورها الطبيعي" في نقل القطاع الزراعي من قطاع تقليدي محدود إلى قطاع حديث يواكب التقنيات الحديثة في العالم.

مطالب العاملين بوزارة الزراعة
مطالب العاملين بوزارة الزراعة

ويشير العاملون إلى أن مسببات التأخر تكمن في النظر إلى الوزارة كمصدر للإيرادات المباشرة وليس على أساس دورها "الكبير" في تطوير القطاع الزراعي، وعدم وجود دور فاعل للوزارة في القرارات المتعلقة بالأمن الغذائي والسياسات الزراعية والإنتاج، فضلًا عن تهميش كوادر الوزارة وعدم تهيئة بيئة عمل، بالإضافة إلى ضعف الميزانيات المصادقة لتسيير دولاب العمل الزراعي، وشروط الخدمة "المجحفة"، خاصة فيما يلي الراتب والبدلات وضعف تدريب الكادر.

https://t.me/ultrasudan

ويطالب العاملون وفقًا لجابر بتخصيص (40)% من إيرادات الوزارة لتعود إليها، وزيادة بند الخدمات الاجتماعية وزيادة وسائل الترحيل ومراجعة الترقيات.