07-يونيو-2022

نفذ العاملون بوزارة الزراعة والغابات الاتحادية وقفة احتجاجية اليوم الثلاثاء امام مقر الوزارة بالخرطوم، جاء ذلك كتصعيد ثوري بعد تجاهل الوزارة لمطالبهم التي دفعوا بها للسلطات والتي تتمثل في تحسين شروط الخدمة للعاملين في الوزارة وزيادة طبيعة العمل إلى 80% بجانب إصلاح بيئة العمل وتفعيل التدريب للكادر لمواكبة التقانات الزراعية إضافة إلى تحسين الهيكلة واللوائح المتبعة بالوزارة.

ممثل العاملين بالزراعة: الوضع سيء ومرتب العامل 7 ألف جنيه وحقوقنا مهضومة وليس هناك مايشجع للعمل

وقال الأمين العام للجنة تسيير الهيئة الفرعية لنقابة العاملين بوزارة الزراعة والغابات عمر حسن  في تصريح لـ"الترا سودان"، إن الوقفة جاءت كضغط على الوزارة وتأكيد للتمسك بمطالبهم، وإعلانًا عن دخولهم في إضراب جزئي عن العمل خلال الأيام الماضية استمر  لثلاثة أيام.

وأوضح بأن من جدول الإضراب سوف يكون يومي الأربعاء والخميس إضرابًا كاملًا عن العمل وعصيانًا مدنيًا، وأردف: "لن يأتي شخص إلى العمل غدًا وبعد غد، وسيكون إضرابًا من غير حضور".

تيليغرام

وأشار حسن إلى أن هناك عدد كبير من ولايات السودان قد نفذ العاملون بالزراعة فيها وقفات احتجاجية من ضمنها ولاية الجزيرة، ودخل عمال ولاية جنوب كردفان وشرق درافور وكسلا في إضراب عن العمل وقال بإن الإضراب نحج بنسبة 70%.

في ذات السياق أعلن ممثل العامل بوزارة الزراعة ممدوح حسن لـ"الترا سودان"، عن دعمهم لجدول التصعيد الثوري واصفًا الوضع داخل الوزارة بالسيء وإن مرتب العامل الواحد يبلغ (7) ألف جنيه، وشنّ هجومًا على الجهات المعنية متهمًا إياها بهضم حقوقهم، وزاد: "حقوقنا مهضومة، ونحن مؤيدين للتصعيد من أجل حقوقنا وتوفير أبسط المقومات وليس هناك مايشجع للعمل".

في ذات السياق أصدر تجمع العاملين بالسلطة القضائية بيانًا يعلنون تضامنهم مع العاملين بوزارة الزراعة والغابات الذي جاء تحت شعار "الحق واجب".