28-يونيو-2022
محطة أم دباكر لتوليد الكهرباء

خروج محطة أم باكر عن الشبكة القومية للكهرباء

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت وزارة الطاقة والنفط عن خروج محطة "أم دباكر" لتوليد الكهرباء بولاية النيل الأبيض من الخدمة جراء سقوط أحد الأبراج الناقلة للكهرباء بسبب الرياح أمس الأحد.

وزير الطاقة: هناك ترتيبات "كافية" لإعادة المحطة إلى العمل عبر محطة الروصيرص والرنك إلى حين اكتمال العمل في البرج خلال فترة أقصاها أسبوع

وقال وزير الطاقة والنفط المكلّف، لدى زيارته الميدانية إلى الخط الناقل شرقي منطقة نعيمة بالنيل الأبيض –بحسب بيانٍ لوزارة الطاقة– إن هناك ترتيبات "كافية" لإعادة المحطة إلى العمل عبر محطة الروصيرص والرنك بجنوب السودان إلى حين اكتمال العمل في البرج خلال فترة أقصاها أسبوع – بحسب البيان.

https://t.me/ultrasudan

ومن جانبه، أرجع المدير العام للشركة السودانية لنقل الكهرباء المهندس الزين عبدالرحمن الشيخ سقوط البرج –وفقًا للبيان- إلى "العوامل الطبيعية والرياح القوية" التي قال إنها اجتاحت المنطقة بالأمس. وساهم ارتفاع البرج نسبةً لمرور الخط بوادي سيول منخفض إلى تأثره بالرياح – على حد البيان.

وتقع محطة "أم دباكر" البخارية للكهرباء بولاية النيل الأبيض شرقي مدينة ربك؛ حيث تتوسط المحطة عددًا من المشروعات الزراعية ومصانع إنتاج السكر والأسمنت. وبدأ العمل بالمحطة في سبتمبر 2006 بتركيب توربينات بخارية. ويغذي المشروع الشبكة القومية للكهرباء عن طريق ثلاث خطوط نقل.