01-نوفمبر-2023
حقل نفطي في السودان

أعلن وزير الطاقة والنفط المكلف محمد عبد الله محمود، استمرار الجهود لاستئناف العمل وإعادة التشغيل في حقل بليلة النفطي بمربع 6 بولاية غرب كردفان، وحقول مربع 4 في كل من "نيم" و"كنار" و"دفرا".

قال وزير الطاقة إن هناك تنسيق بين الشركتين العاملتين في حقول النفط في بليلة مع الإدارات الأهلية لحماية المنشآت

وأوضح الوزير في تعميم صحفي نشرته وزارة الطاقة والنفط اليوم الأربعاء أن هذه الجهود تتم بالتنسيق بين وزارة الطاقة والنفط، وإدارة شركة بتروإنرجي المحدودة، وحكومة ولاية غرب كردفان، والقوات النظامية، والإدارة الأهلية.

وقال محمد عبد الله محمود إن إدارة شركتي بتروإنرجي وتو بي أوبكو، وشركات الخدمات، ستواصل عمل كل الترتيبات الإدارية والفنية اللازمة للحفاظ على سلامة العاملين والمنشآت النفطية.

وأشاد الوزير بجهود الإدارة العليا للشركتين، وشركات الخدمات، والعاملين، الذين ظلوا يعملون في هذه الظروف من أجل الوطن والحفاظ على ثروته القومية من النفط وبنيته التحتية.

وتابع: "نشكر جهود الإدارة الأهلية بولاية غرب كردفان ووقفتها الصلبة في حماية العاملين والمنشآت، وحرصها على عودة العمل بما يحقق الفائدة للبلاد ومناطق الإنتاج النفطي".

وكانت قوات الدعم السريع استولت على أجزاء من منطقة حقل بليلة النفطي الأحد الماضي في وقت كان العاملون قد تمكنوا من عمليات الإخلاء للطواقم العمالية والهندسية واللوجستية حسب بيان تجمع العاملين في النفط.

ويحذر التجمع من استيلاء قوات الدعم السريع على المنشآت النفطية قد تضعها على المحك أمام المنظمات الدولية العاملة في هذا المجال إلى جانب المخاوف من أن يطال الدمار هذه المنشآت التي تعتبر ثروات قومية.