04-أكتوبر-2022

انخفاض ثاني في أسعار الوقود خلال شهر

أعلنت وزارة الطاقة والنفط في السودان عن تخفيض أسعار الوقود ابتداءً من الساعة الثالثة من عصر اليوم الثلاثاء ليباع لتر البنزين بـ(522) جنيهًا ولتر الجازولين بـ(672) جنيهًا.

قالت الوزارة إن أسعار الوقود تحدد وفقًا للسعر العالمي الذي انخفض عن الشهر الماضي

وأوضح تعميم صحفي صادر عن وزارة الطاقة والنفط اطلع عليه "الترا سودان" اليوم الثلاثاء أن القرار يأتي في إطار سياسة وزارة الطاقة والنفط في مراجعة الأسعار الشهرية حسب الأسعار العالمية للمنتجات البترولية وتكلفة الإنتاج المحلي.

وأضاف التعميم الصحفي: "بناءً على المراجعة الشهرية للأسعار فقد تقرر تعديل أسعار المنتجات البترولية اعتبارًا من اليوم الثلاثاء الساعة الثالثة عصرًا كحد أقصى ليكون سعر البيع بمحطات الخدمة البترولية (522) جنيهًا للتر البنزين و(672) جنيهًا للتر الجازولين".

وأكدت وزارة الطاقة والنفط التزامها بـ"الخط الخدمي لمصلحة المواطن"، وطمأنت المواطنين بتوفر جميع المنتجات البترولية بـ"صورة مستقرة".

وقالت وزارة الطاقة والنفط إن سعر الوقود يحدد حسب متوسط الأسعار العالمية؛ إذ بلغ سعر برميل النفط في أيلول/سبتمبر (122) دولارًا في البورصة العالمية وانخفض حاليًا إلى (95) دولارًا أمريكيًا.

https://t.me/ultrasudan

وكانت الحكومة السودانية قد أجرت تخفيضًا لأسعار الوقود في الشهر الماضي. ونصّ القرار على تخفيض سعر بيع لتر البنزين إلى (702) جنيهًا بدلًا عن (760) جنيهًا، ولتر الجازولين إلى (687) جنيهًا بدلًا عن (748) جنيهًا.

ورغم التخفيض الثاني على التوالي خلال شهر واحد لأسعار الوقود في السودان إلا أنه يُصنف ضمن الدول الأكثر ارتفاعًا لأسعار الوقود؛ ما أدى إلى صعوبة في الأوضاع المعيشية بزيادة تكلفة نقل السلع.