12-يناير-2022

المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أحمد المنظري

الترا سودان | فريق التحرير

قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أحمد المنظري أنه يجب وقف الانتهاكات والهجمات على دور الرعاية الصحية في السودان الآن، حيث تتابع منظمة الصحة العالمية بقلق بالغ الأزمة الصحية المتصاعدة في السودان.

تم ارتكاب معظم هذه الاعتداءات ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية في شكل اعتداء جسدي وعرقلة وتفتيش عنيف وتهديدات نفسية وترهيب

وقد تم الإبلاغ عن (15) هجومًا على العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرافق الصحية منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2021 في الخرطوم ومدن أخرى، تم التأكيد على (11) حالة اعتداء منها.

اقرأ/ي أيضًا: الصحة بالخرطوم: أغلب الالتهابات الحالية انتشار لفيروس كورونا

وبحسب التقارير التي أوردتها وزارة الصحة، فإن هناك العديد من حالات الاعتداء على المرضى والعاملين والاحتجاز والتفتيش القسري، بعضها تم ارتكابها عن طريق مداهمة وتوغل عسكري مما أدى إلى هروب المرضى والعاملين الطبيين دون استكمال العلاج الطبي.

وفي عام 2021 سجل السودان (26) حادثة اعتداء على الرعاية الصحية، مع (4) وفيات و (38) إصابة من العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى. كانت معظم هذه الحوادث بسبب الاعتداءات المباشرة على العاملين في مجال الرعاية الصحية، وهو نمط غير عادي مقارنة بالدول الأخرى المبلغة.

اقرأ/ي أيضًا

تعادل سلبي في أول مباراة لصقور الجديان في البطولة الأفريقية

لجان المقاومة بولاية الخرطوم تعلن إلغاء مليونية 12 يناير