25-أغسطس-2020

جانب من اللقاء (Getty)

الترا سودان - فريق التحرير

أصدر رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بيانًا صحفيًا مشتركًا عقب اللقاء الذي جمع الرئيسين الخرطوم، أكد فيه الجانبان دعمهما المتبادل في مساعيهما لتحقيق وتعزيز السلام والاستقرار والديمقراطية في بلديهما.

بيان مشترك: اللقاء بحث بشكل معمق سبل توسيع وتعميق التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات

وقال البيان المشترك إن اللقاء بحث بشكل معمق سبل توسيع وتعميق التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات حيث عبر الطرفان عن قناعتهما المشتركة أنه وفي ضوء الروابط التاريخية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية بين الشعبين الشقيقين، فإن الشروع في إقامة تكامل إقليمي هو السبيل لتلبية تطلعات شعبيهما في السلام والتنمية والوحدة الإفريقية. وأضاف البيان أنه ولتحقيق ذلك الهدف فقد اتفق الجانبان على تنشيط كل الآليات الثنائية الموجودة الهادفة لترقية التعاون في مختلف الأصعدة.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الري: النيل الأزرق يسجل أعلى مناسيبه منذ قرن من الزمان

وجدد الوفد الإثيوبي الدعم لمطالب السودان في إزالة اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بالإضافة لإعفاء البلاد من ديونها.

 

بيان صحفي مشترك في ختام زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي والوفد المرافق له للبلاد.

Posted by ‎مكتب رئيس الوزراء - السودان‎ on Tuesday, August 25, 2020

 

وحسب البيان، فقد شدد الجانبان على بذل كل جهد ممكن للوصول لنهاية ناجحة للمفاوضات الثلاثية الجارية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، وذلك بما يقود لصيغة يكون الجميع رابحون معها، وتجعل من سد النهضة أداة للتكامل الإقليمي بين الدول المشاطئة.

والتقى بعدها رئيس الوزراء الإثيوبي والوفد المرافق له برئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان، وعبر الوفد في ختام الزيارة عن شكرهم وامتنانهم لحسن الاستقبال وحفاوة الضيافة أثناء وجودهم في السودان.

اقرأ/ي أيضًا

والي شمال دارفور: ربط الولاية بشبكة الكهرباء سيكلف (250) مليون دولار

حمدوك: لسنا مخولين للتطبيع ويجب الفصل بينه ومسألة قائمة الإرهاب