21-مايو-2020

عبدالله حمدوك وأبي أحمد - أرشيفية (Getty)

اتفق رئيسا وزراء السودان وإثيوبيا، في اجتماعٍ افتراضي مساء اليوم الخميس، على تكليف وزراء المياه في الدول الثلاث للبدء في ترتيبات العودة للتفاوض بشأن سد النهضة بأسرع ما يمكن.

الإجتماع تم عبر الفيديو كونفرنس بين حمدوك وأبي أحمد ووزراء الخارجية والري ومدراء المخابرات في البلدين بشأن سد النهضة الإثيوبي

وأجرى رئيس الوزراء عبدالله حمدوك عصر اليوم اجتماعًا افتراضيًا مع رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، بمشاركة وزيري الخارجية والري ومديري المخابرات في البلدين.

وأوضح بيانُ من مجلس الوزراء اليوم الخميس، إن الاجتماع يأتي في إطار الجهود التي يبذلها السودان للتواصل مع دولتي مصر وإثيوبيا بهدف استئناف مفاوضات سد النهضة.

اقرأ/ي أيضًا:  مدينة الأبيض تمنع التجمعات وإقامة صلاة العيد

وأمّن الطرفان خلال الاجتماع على أهمية عودة الأطراف الثلاثة لطاولة المفاوضات لتكملة الجزء اليسير المتبقى من اتفاقات ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي حسبما تم في مسارات التفاوض خلال الشهور الأخيرة.

وأكد حمدوك استعداد السودان للتواصل المستمر مع الدولتين للوصول لاتفاقٍ يضمن التوافق الكامل بين الأطراف الثلاثة، فيما أبدي أبي أحمد جاهزية بلاده للتعاون مع السودان ومصر للوصول لاتفاقٍ نهائيٍ يراعي مصالح الدول الثلاث و يدعم التعاون بين شعوب المنطقة.

وكان حمدوك قد أجرى الثلاثاء الماضي اجتماعًا افتراضيًا مع رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولى، بمشاركة وزراء الخارجية والري، ورؤساء المخابرات من البلدين، وذلك في إطار مبادرة السودان لحث الدوليتين لمواصلة التفاوض حول القضايا العالقة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

اقرأ/ي أيضًا

مفاوضات السلام.. تخصيص نسبة من الموارد للمنطقتين ومفوضية للحريات الدينية

الحكومة: خبر إعلان جدول امتحانات الشهادة السودانية غير صحيح