12-مارس-2023

(أرشيفية)

قال السفير السوداني لدى موسكو محمد سراج، اليوم الأحد، إن الخرطوم تدرس مسألة القاعدة البحرية الروسية، لافتًا إلى ضرورة تشكيل هيئة تشريعية في البلاد للموافقة والتصديق عليها.

يسمح المركز اللوجستي بإستضافة أربع سفن روسية و300 عنصر 

وأضاف سراج، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "إذا تابعت الأخبار، فأنت تعلم أنه ليس لدينا هيئة معتمدة يمكنها التوقيع على مثل هذه الاتفاقية لذلك، فإن القضية قيد النظر، وتعتمد على تشكيل هيئة تشريعية في السودان والتصديق عليها رسميًا".

وذكر أنه وفقًا للاتفاقية المبرمة بين روسيا والسودان، والمنشورة على بوابة المعلومات القانونية الروسية في أواخر عام 2020، يستطيع الأسطول الروسي استخدام المركز اللوجيستي في السودان لمدة (25) عامًا.

وحسب الاتفاق لن يتجاوز الحد الأقصى لعدد أفراد الجانب الروسي (300) شخص، ولن تتمكن أكثر من أربع سفن روسية من البقاء هناك في نفس الوقت.

وخلال زيارته إلى السودان صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن الاتفاق مع السودان بشأن إنشاء نقطة لوجستية للبحرية الروسية في السودان هو الآن في طور التصديق.

وكان السودان أعلن في 2021 تجميد القاعدة العسكرية في البحر الأحمر بسبب ضغوط الحكومة المدنية والولايات المتحدة وبعض دول الخليج، معللًا ذلك بموافقة المجلس التشريعي.