17-مايو-2022
حرائق جراء أعمال العنف الأخيرة بأبيي

حرائق جراء أعمال العنف الأخيرة بأبيي

اعتقلت السلطات الأمنية بجنوب السودان أمس الاثنين محافظ مقاطعة تويج التابعة لولاية واراب وثلاثة من المسؤولين الحكوميين بمنطقة إدارة أبيي، على خلفية أحداث العنف التي ظلت تتعرض لها المنطقة أثر نزاع بين مجتمعي تويج ودينكا نقوك حول الحدود الإدارية.

ضيو مطوك: لاحظت اللجنة أن هناك بعض المسؤولين في مقاطعة تويج وإدارة أبيي تورطوا في تعبئة وتحريض الشباب، مما قاد لتجدد أعمال العنف والاقتتال

وقد تم اعتقال محافظ مقاطعة تويج، دينق تونق قوج من داخل منزل نائب رئيس الجمهورية، ورئيس لجنة التحقيق في أحداث منطقة انيت حسين عبد الباقي اكول بمنطقة طونفينج السكنية بعد أن تمت دعوته لتناول وجبة العشاء حيث تم أخذه لمكان مجهول، بحسب مصادر لـ"الترا سودان".

وأشارت اللجنة الرئاسية للتحقيق في النزاع بين مجتمعي تويج ودينكا نقوك، إلى أن السلطات الأمنية قامت أيضًا باعتقال محافظ كل من "الال" و "روم امير" التابعتين لإدارة أبيي، في مطار جوبا، الذي وصلوه للامتثال أمام اللجنة التي طلبت حضورهما الفوري، لمزيد من التقصي حول الأحداث التي شهدتها منطقة انييت في الأشهر الماضية.

تيليغرام

وأكدت اللجنة الرئاسية للتحقيق في أحداث "انيت" صحة المعلومات التي تتحدث عن اعتقال محافظ مقاطعة تويج وثلاثة من المسؤولين الحكوميين التابعين لإدارة منطقة أبيي، مشيرة إلى أن الخطوة جاءت بغرض التحفظ عليهم في جوبا لحين التوصل لحل للأزمة.

 وقال مقرر لجنة التحقيق ضيو مطوك في تصريحات لـ"الترا سودان": "لقد لاحظت اللجنة أن هناك بعض المسؤولين في مقاطعة تويج وإدارة أبيي تورطوا في تعبئة وتحريض الشباب، مما قاد لتجدد أعمال العنف والاقتتال، بالرغم من توقيع الأطراف على اتفاق وقف العدائيات".

وأشار مطوك إلى أن  اللجنة  قررت ووفقًا للأسباب المذكورة التحفظ على هؤلاء المسؤولين مؤقتًا في جوبا، لحين احتواء الازمة وإنقاذ حياة الناس وممتلكاتهم، وكشفت اللجنة عن قائمة المعتقلين التي تضم كل من وزير البنية التحتية بمنطقة أبيي مايوت كونيت ميان، ومحافظ تويج دينق تونق، ومحافظ مقاطعة روم امير بابيي شول فور شول، ومحافظ مقاطعة الال بأبيي اكوي أكون ويل.

 هذا وتجددت اعمال العنف والاقتتال يوم أمس في منطقة أبيي حيث تعرضت عدة مناطق للهجمات بإدارية أبيي، وقد اسفرت عن مقتل ما لا يقل عن أربعة اشخاص، بينما جرح 4 اخرين، في وقت لاتزال فيه المناوشات مستمرة بين الطرفين.