01-أغسطس-2022
(Getty)

(Getty)

أعلنت وزارة المالية الاتحادية أنها صادقت على مبلغ (45) مليار جنيه لتمويل الموسم الزراعي الصيفي في الشق المطري والري التقليدي على مستوى المشاريع في البلاد.

وأدى تأخر التمويل الحكومي إلى عزوف بعض المزارعين عن الزراعة خاصة للعروة الصيفية التي تبدأ من شهر حزيران/يونيو للشق المطري والري التقليدي.

 قررت السلطات نقل أموال عبر شاحنات تحرسها القوات المسلحة إلى الولايات 

وأعلن نائب رئيس اللجنة المفوضة لمزراعي السودان غريق كمبال في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، تسلم البنك الزراعي السوداني للمبلغ المخصص لعمليات التمويل، مشيرًا للتوجيه المباشر من الحكومة الاتحادية لنقل المبالغ نقدًا عبر شاحنات تحرسها القوات المسلحة إلى الولايات.

وأوضح كمبال أن التمويل الذي وفرته الحكومة والتي يقدر بـ(45) مليار يمثل (50)% من جملة التمويل للمرحلة الأولى للعمليات الزراعية، مبينًا أن المدير العام للبنك الزراعي السوداني وجه أفرع البنك بالولايات البدء في الإجراءات الفنية والإدارية لتمويل المزارعين خلال هذا الأسبوع.

https://t.me/ultrasudan

ووجه المزارعون انتقادات لوزير المالية جبريل إبراهيم عقب فشل عمليات شراء القمح من المنتجين في نيسان/أبريل الماضي، وفقدان السودان مخزونًا يمثل (25)% من استهلاك البلاد من القمح.

وأدى الفراغ الحكومي إلى تعثر الموسم الشتوي مع انتقال الأزمة إلى العروة الصيفية التي تبدأ في حزيران/يونيو من كل عام، خاصة الزراعة المطرية التي تعد الأكبر في البلاد.