16-فبراير-2021

تعبيرية (سونا)

أعادت السلطات السعودية باخرة ماشية أمس الإثنين إلى السودان، وذلك على خلفية نقص المناعة في القطيع إلى أقل من (26)% في مخالفة للشرط السعودي، وفي نفس الوقت سمحت السلطات الصحية في ميناء جدة بتفريغ شحنة ماشية سودانية من الباخرة "حجة غصن" بحمولة (12) ألف رأس عقب مطابقتها الاشتراطات بحسب مصادر ملاحية.

 شركة ملاحة في نقل الماشية تشكك في التطعيم وتحذر من ظهور عمولات البواخر 

وذكر مصدر من شركة ملاحة بحرية في الميناء الرئيسي بمدينة بورتسودان في حديث لـ"الترا سودان"، أن الباخرة "المبروكة 10" التي عادت بشحنة الماشية بلغت (5500) ألف رأس؛ وصلت إلى الميناء اليوم الثلاثاء بعد أن غادرت الأحد.

اقرأ/ي أيضًا: علماء السودان: رفضنا التطبيع وعوقبنا بحل ومصادرة ممتلكات الهيئة بقرار سيادي

وعزا المصدر الملاحي عودة باخرة الماشية إلى عدم تطبيق الشروط الفنية اللازمة على تطعيم الماشية، موضحًا أن بعض التجار يلجأون إلى تطعيم عدد محدود من الشحنة لتفادي تكلفة اللقاحات.

وأضاف: "تم استبدال اللقاح من الكيني إلى لقاح مستورد من جنوب أفريقيا، لكن بعض التجار يتفادون التكلفة بتطعيم ألف رأس على سبيل المثال من الشحنة وترك (60)% من دون تطعيم، وهذه الإجراءات تعد  تلاعبًا بحسب معايير الصحية".

وأكد المصدر أن شحنة الماشية تكلف من ميناء سواكن إلى ميناء جدة بالمملكة العربية السعودية (30) ألف دولار أمريكي، مبينًا أن التجار بحاجة إلى التوعية بواسطة الأجهزة المختصة لجعلهم أكثر حرصًا على تطعيم الماشية بشكل يشمل الشحنة كليًا.

وذكر المصدر أن حكومة الولاية شكلت لجنة العام الماضي بالتزامن مع أزمة إعادة شحنات الماشية، كانت مسؤولة عن تحديد البواخر المؤهلة للشحن، لكن بعض شركات الملاحة قدمت شكوى لوزارة النقل التي عطلت اللجنة.

وأردف: "حاليًا هناك سوق للعمولات تدفع بعض شركات الملاحة عمولة تبلغ دولار ونصف في الرأس للتاجر مقابل اختيار الباخرة لنقل الماشية، وهذه الممارسات أدت إلى عمل بواخر غير مؤهلة في نقل الماشية وتستغرق يومين إلى ثلاثة أيام للوصول إلى ميناء جدة، بالتالي تعرض الماشية إلى الهلاك والهزال وضعف المناعة".

وتابع المصدر قائلًا: "البواخر العاملة في نقل الماشية (23) باخرة، والمؤهلة هي التي تقوم بإيصال الشحنات في يوم واحد أو أقل وليس ثلاثة أيام".

وكشف المصدر عن دخول باخرة "حجة غصن" بحمولة (12) ألف رأس من الماشية إلى ميناء جدة أمس الإثنين ومطابقتها للمعايير الصحية لأن التجار الذين قاموا بالتصدير اهتموا بمنح التطعيم بالكامل.

وكان الباحث في الشأن الاقتصادي وحركة الصادرات، الهادي بورتسودان، قد أشار على صفحته على فيسبوك أمس الإثنين، إلى أن السلطات السعودية أعادت الباخرة "مبروكة 10" بحمولة (5500) ألف رأس.

الباخرة الرجعت المبروكة 10 شايلة 5500راس وده شيء متوقع لأي زول بيقرأ الأتجاه الكان ماشي عليه المؤشر لانها جابت 26%...

Posted by ‎هادي ود البورت‎ on Monday, February 15, 2021

وكشف الهادي عن تشكيل لجنة للتحقيق بوزارة الثروة الحيوانية لمعرفة ملابسات عودة شحنة الماشية، وعما إذا كان هناك قصورًا في تطعيم الماشية.

بينما علم "الترا سودان" من مصادر حكومية، أن وزارة الثروة الحيوانية تتجه إلى تطبيق نظام فعال بمنع  شحن الماشية إذا لم تكون مطابقة للمواصفات الصحية المطلوبة لدى السلطات السعودية.

ويُصدر السودان الماشية إلى السعودية بقيمة (800) ريال سعودي للرأس، فيما تنخفض هذه القيمة إذا ما نافست دول أخرى بوصول شحنات من دول أخرى.

وتعد الحادثة الأخيرة في سلسلة حوادث مشابهة أرجعت فيها السلطات السعودية بواخر الماشية بحجة عدم مطابقتها للمواصفات، حيث تجاوز عددها في العام الماضي (37) باخرة.

اقرأ/ي أيضًا

تطبيق الاختبارات المتطورة في تشخيص الأمراض العابرة للحدود بيطريًا بسوبا

شروط السودان قد تتحول إلى حلول ناجعة لاستعادة "الفشقة" كليًا