07-ديسمبر-2022
القمح

حددت وزارة المالية سعر جوال القمح بـ(43) ألف جنيه (Getty)

ناشد محافظ مشروع الجزيرة عمر محمد مرزوق وزارة المالية بمساندة المزارعين عبر شراء إنتاج القمح بأسعار "مجزية وتشجيعية".

ناشد محافظ مشروع الجزيرة وزارة المالية بشراء القمح من المزارعين لمساندتهم في هذه المرحلة

وقال مرزوق في لقاء مع وزير المالية جبريل إبراهيم اليوم الأربعاء -بحسب مكتب الإعلام بوزارة المالية- إن الوقوف مع المزارعين في هذه المرحلة "أمر مهم".

وعقد مسؤولو مشروع الجزيرة والبنك المركزي والبنك الزراعي اجتماعًا مع وزير المالية جبريل إبراهيم ضمن خطط تمويل الموسم الشتوي.

وتعهد وزير المالية جبريل إبراهيم بتوفير التقاوي والأسمدة عبر البنك المركزي والبنك الزراعي، مؤكدًا حرص وزارة المالية على إنجاح الموسم الشتوي ودعم المزارعين.

https://t.me/ultrasudan

وفي السياق نفسه، دعا وزير الزراعة والغابات أبوبكر عمر البشرى وزارة المالية إلى شراء القمح بالسعر العالمي لتحفيز المزارعين.

فيما وعد ممثل البنك المركزي الطيب الأمين بتذليل المعوقات لإنجاح الموسم الشتوي وهو ما من شأنه زيادة الإنتاج والمساهمة في الاقتصاد.

ولم يتمكن آلاف المزارعين هذا العام من تسويق إنتاج القمح منذ نيسان/أبريل الماضي بسبب انخفاض رغبة وزارة المالية في شراء القمح بالسعر التأشيري الذي حددته الوزارة بـ(43) ألف جنيه للجوال.

ودفع الاضطراب السياسي والفراغ الحكومي إلى تعثر الإنتاج وصعوبة انسياب الأسمدة والمعينات الزراعية إلى المزارعين مع ارتفاع أسعار الوقود.

وفي العام 2020 تمكن السودان من إنتاج (25%) من الاستهلاك المحلي وكان يخطط لزيادة الإنتاج إلى (50%) خلال العام 2021، لكن الانقلاب العسكري أدى إلى شل الخطط الحكومية.