06-فبراير-2021

أرشيفية (إخبار السودان)

الترا سودان| فريق التحرير

عقدت وزارتي الري والموارد المائية والتعليم العالي ومنظمة اليونسكو مكتب الخرطوم بقاعة التعليم العالي اليوم السبت مؤتمر هندسة الفيضانات والسواحل، وأكد المؤتمر على أهمية بناء القدرات للكوادر العاملة في مجال الإسكان والتنمية العمرانية وأليات الإدارة لمنع حدوث أضرار بسبب السيول والفيضانات بالمناطق السكنية.

تناول المؤتمر دور المجلس والصندوق القومي للإسكان في معالجة قضايا المتأثرين بالكوارث الطبيعية لتحقيق التخطيط العمراني السليم

حسب وكالة السودان للأنباء، أكدت المهندس فداء الدسوقي الأمين العام للمجلس القومي للتنمية العمرانية، على أهمية وضع أسس وضوابط في الإطار العام لاستراتيجية متكاملة لتقليل أثر الفيضانات على العمران، على أن تتضمن مراجعة التشريعات واللوائح ومراجعة المواصفات القياسية الخاصة بمواد البناء المستخدم وأيضًا مراجعة المخططات وأعمال المساحة وأعمال التنمية العمرانية والبيئة المحلية وأنماط البناء.

تناول المؤتمر دور المجلس والصندوق القومي للإسكان في معالجة قضايا المتأثرين بالكوارث الطبيعية لتحقيق التخطيط العمراني السليم وفق أسس علمية ومنهجية في إطار المساهمة في درء آثار السيول والفيضانات.

واضافت ان المعالجات تضمنت إنفاذ الخطط السكنية للمتأثرين وسبل تمويلها والمعالجات المستقبلية للوقاية من آثار السيول والفيضانات المتكررة والاستفادة فى مشروع حصاد المياه، مبينة ان الجهود المتكررة أسهمت هذا العام في جمع كافة البيانات والمعلومات حول آثار السيول والفيضانات وتحليلها للوصول الى استراتيجية واضحة للتعافي بمشاركة العديد من الجهات ذات الصلة .

وأعتبر المشاركون أن هذا المؤتمر بداية لتأسيس منهج متكامل لمعالجة المشاكل والمعوقات التي تواجه البلاد، وضرورة التنسيق التام مع كافة الجهات ذات الصلة لوضع السياسات اللازمة لدرء آثار السيول والفيضانات ومعالجة التشوهات فيما يتصل بإعادة التخطيط وإعادة وضع البنيات التحتية والاهتمام الأكبر ببناء الانسان وتنمية المجتمع، كما تناول المؤتمر الآثار المدمرة لخريف هذا العام على الممتلكات والمساكن في بعض الولايات.

واستعرضت مهندس فداء جهود الصندوق القومي للإسكان والمجلس القومي للتنمية العمرانية للمساهمة في درء آثار الفيضانات والسيول ووضع خطة لإعادة تعمير المناطق المتأثرة بذلك.

وأكد عبد القادر عابدين صالح مسئول قطاع العلوم والثقافة باليونسكو أهمية توفير الدعم الخارجي لحماية التراث السوداني من ارتفاع المياه الجوفية نتيجة للفيضانات خاصة بولايتي نهر النيل والشمالية.

وأشار لجهود منظمة اليونسكو مكتب الخرطوم لدرء آثار الفيضانات والسيول لعام 2020 بإقامة ورش عمل بالتنسيق مع جامعة الخرطوم مشيرًا إلى دور البحوث العلمية في درء الكوارث والفيضانات.

واستعرض الأضرار التي تعرضت لها المناطق الأثرية في مروي وهي مناطق مسجلة ضمن التراث العالمي نتيجة الفيضانات، مشيرًا إلى تأثير ارتفاع المياه الجوفية بولايتي نهر النيل والشمالية خاصة مناطق نورى تهراقا.

يونسكو: الفرصة متاحة للسودان لتنفيذ مشاريع خاصة بالبنى التحتية بالمدن التي تتأثر بالفيضانات والسيول بتمويل خارجي

وأبان إن الفرصة متاحة للسودان لتنفيذ مشاريع خاصة بالبنى التحتية بالمدن التي تتأثر بالفيضانات والسيول بتمويل خارجي.

وقدمت في المؤتمر الذي يستمر حتى يوم غدٍ الأحد عدة أوراق عمل تتناول إدارة والفيضانات الأسباب والحلول.

نقابة المحامين: الوضع بمشرحة مستشفى ودمدني جريمة ويجب تحريز المشرحة

زكاة محلية قيسان تسير قافلة للنازحين السودانيين العائدين واللاجئين الإثيوبيين