10-يناير-2024
gettyimages

(Getty) أظهرت نتائج الاستطلاع أنّ المواطنين العرب يتعاملون مع هذه الحرب على أنها تمسّهم مباشرة

كشف الاستطلاع الذي نفذه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بعنوان "اتجاهات الرأي العام العربي نحو الحرب الإسرائيلية على غزة"، عن ارتفاع نسبة معارضة الاعتراف بإسرائيل، في السودان بشكلٍ ملحوظ، بعد بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ارتفعت نسبة رفض الاعتراف بإسرائيل، في السودان إلى 81% خلال العام الحالي، مقارنة بنسبة رفض تصل إلى 72% في عام 2022

وأعلن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، عن نتائج الاستطلاع اليوم، ليكون الأول من نوعه، ونفذ ميدانيًا في الفترة 12 كانون الأول/ديسمبر 2023 - 5 كانون الثاني/يناير 2024 في 16 مجتمعًا عربيًا، بما في ذلك السودان، عبر عينة تشمل، 500 مستجيب ومستجيبة، وسُحبت العينة حسب منهجية العينة العنقودية والموزونة ذاتيًا، بحيث يكون لكل فرد في كل بلد احتمالية متساوية في الظهور في العينة.

ووفق الاستطلاع، فقد ارتفعت نسبة رفض الاعتراف بإسرائيل، في السودان إلى 81% خلال العام الحالي، مقارنة بنسبة رفض تصل إلى 72% في عام 2022، وهو ما انعكس أيضًا، في السعودية، التي ارتفعت فيها النسبة من 38% في 2022 إلى 68%، وكذا في المغرب من 67% في 2022 إلى 78%، وهذا ارتفاع جوهري من الناحية الإحصائية، بحسب المركز العربي.

جاءت النسبة الإجمالية، يرفض 89% من المستجيبين العرب أن تعترف بلدانهم بإسرائيل، مقابل 4% فقط يوافقون على ذلك. وقد ارتفعت نسبة الذين يرفضون الاعتراف من 84% في استطلاع 2022 إلى 89% في هذا الاستطلاع.

كما أجمعَ الشارع العربي على اعتبار أن القضية الفلسطينية "قضية جميع العرب وليست قضية الفلسطينيين وحدهم" بنسبة 92%. وانعكس ذلك في السودان، إذ كانت هذه النسبة في السودان 68% عام 2022، لكنها ارتفعت في الاستطلاع الحالي وأصبحت 91%، وهي أعلى من التغير في المعدل العام، بحسب منسق مشروع الرأي العام العربي في المركز العربي للأبحاث الدكتور محمد المصري.

وقد أظهرت نتائج الاستطلاع أنّ المواطنين العرب يتعاملون مع هذه الحرب على أنها تمسّهم مباشرة؛ إذ عبّر 97% من المستجيبين عن أنهم يشعرون بضغط نفسي (بدرجات متفاوتة) نتيجة للحرب على غزة؛ بل إن 84% قالوا إنهم يشعرون بضغط نفسي كبير.

وأبرزت النتائج أن الرأي العام العربي غير مقتنع بأن العملية العسكرية التي نفذتها حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 كانت تحقيقًا لأجندة خارجية؛ إذ اعتبر 35% من المستجيبين أن السبب الأهم للعملية هو استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، في حين عزاها 24% إلى الدفاع عن المسجد الأقصى ضد استهدافه، ورأى 8% أنها نتيجة لاستمرار حصار قطاع غزة. 

وهنالك إجماع عربي على التضامن مع الشعب الفلسطيني؛ حيث توافَق على ذلك 92% من المستجيبين؛ فقد عبّر 69% منهم عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في غزة وحركة حماس، في حين أفاد 23% أنهم متضامنون مع الشعب الفلسطيني وإن اختلفوا مع حماس، وقال 1% فقط إنهم غير متضامنين.