17-يناير-2023
الدفاع المدني بالخرطوم

الدفاع المدني خلال استجابته لحريق في الخرطوم (Photo by EBRAHIM HAMID/AFP via Getty Images)

أعلن مدير شرطة الدفاع المدني بولاية الخرطوم يوسف الإمام الأمين أن فرق الدفاع المدني بالعاصمة تجهز طواقمها للاستجابة في غضون ثلاث دقائق من لحظة تلقي البلاغ.

عزت قوات الدفاع المدني تأخرها في الاستجابة للبلاغات إلى "الطرق المتهالكة" والازدحام المروري في الخرطوم

وأوضح الأمين -بحسب المكتب الصحفي للشرطة- اليوم الثلاثاء أن شرطة الدفاع المدني بالعاصمة تغطي "رقعة جغرافية واسعة"، لافتًا إلى أن الطرق التي وصفها بـ"المتهالكة" تصعب استجابتهم للبلاغات.

وقال الأمين إن سرعة الإبلاغ عن الحادث تلعب دورًا كبيرًا في وصول فرق الدفاع المدني مبكرًا. وعزا في الوقت نفسه التأخير إلى الازدحام في شوارع العاصمة. وأضاف: "نحن لدينا معايير دولية للاستجابة منها معيار الزمن". وأردف بأن الآليات تغادر إلى موقع الحريق في مدة لا تتجاوز ثلاث دقائق.

https://t.me/ultrasudan

ونوه مدير شرطة الدفاع المدني في ولاية الخرطوم بضرورة وصف مواقع الحريق بدقة من قبل المبلغين، مشيرًا إلى أن الأوصاف "غير الدقيقة" تؤدي إلى تأخير وصول فرق الدفاع المدني إلى موقع الحادث.

وأبان الأمين أن شرطة الدفاع المدني لديها أسطول من المركبات والمعدات الفنية واللوجستية، مؤكدًا قدرتها على التعامل مع الحرائق والكوارث البشرية والطبيعية.

وتنصح شرطة الدفاع المدني خاصة في العاصمة التي تضم أكبر المصانع والمقرات التجارية باستخدام وسائل السلامة ومراجعة التوصيلات الكهربائية والتعامل بحذر مع الأدوات المشتعلة.

ويقول خبراء في السلامة إن غالبية العمال لا يستخدمون أدوات السلامة في العمل خاصة في المصانع بدءًا من الملابس الواقية إلى ارتداء القفازات اليدوية أثناء العمل في المصانع والمعامل.