01-أكتوبر-2023
الدعم السريع

أعلنت قوات الدعم السريع صباح اليوم الأحد، سيطرتها على منطقة "ودعشانا" على الحدود بين ولايتي شمال كردفان والنيل الأبيض غربي البلاد، وهددت بأنها قد تتقدم إلى مدينة كوستي.

مصدر عسكري يدحض لـ"الترا سودان" مزاعم الدعم السريع ويقول إن الدعم السريع كثيرًا ما زعمت السيطرة على بعض المدن لكن مع مرور الوقت يتبين أنها غير موجودة على الأرض

وتقع منطقة ودعشانا في ولاية شمال كردفان، وهي منطقة حدودية مع إقليم دارفور.

وذكر مكتب الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع في بيان اليوم الأحد، أن قواتهم تمكنت فجر اليوم من السيطرة على آخر حامية تابعة للجيش السوداني في منطقة ودعشانا.

وقال البيان: "بعد السيطرة على حامية ودعشانا؛ بات الطريق ممهداً أمام الأشاوس للتقدم إلى مدينة كوستي بولاية النيل الأبيض، كما ستواصل التقدم في جميع المحاور للقضاء تماماً على الفلول وأعوانهم"، على حد تعبير البيان.

بالمقابل قلل مصدر عسكري من بيان الدعم السريع حول السيطرة على منطقة ودعشانا، وقال إن هذا الأمر يأتي في إطار حرب إعلامية بإرسال عربات قتالية واجتياح المناطق الآمنة، موضحًا أن: "الجيش قادر على حماية مناطق سيطرته تمامًا".

بانر الترا سودان

وأوضح المصدر العسكري أن الدعم السريع كثيرًا ما زعمت السيطرة على بعض المدن، لكن مع مرور الوقت يتبين أنها غير موجودة على الأرض.

وتعثرت محادثات بين الجيش والدعم السريع في مفاوضات جدة بالمملكة العربية السعودية منذ تموز/يوليو الماضي، فيما توقفت المبادرات عند عقبة وقف إطلاق النار.