01-أكتوبر-2023
البرهان

(Getty)

أكد قائد الجيش السوداني أن السلام لا يمكن لأحد أن يرفضه، لكن قال "يجب أن يكون سلامًا يحفظ للبلد كرامته وعزته وسيادته".

قال رئيس مجلس السيادة إن الجيش جيش الوطن وليس هناك أي جهة أو حزب له سطوة عليه

وعبر البرهان عن عزمه على إنهاء الحرب الدائرة في السودان ووضع نهاية لما وصفه بـ"السرطان الذي أصاب جسد الدولة"، وذلك في كلمة ألقاها في مدينة عطبرة في في مباني سلاح المدفعية التي وصلها إليها السبت.

وقال البرهان: "نحن على ثقة بالانتصار في معركة الكرامة بفضل التفاف الشعب حول قواته المسلحة.. هذا الجيش جيش الوطن وليس هناك أي جهة أو حزب له سطوة عليه".

وأوضح أن هذه الحرب وراءها "أخوان"، في إشارة إلى قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي وشقيقه قائد ثاني الدعم السريع عبد الرحيم دقلو، وقال إنهما "يسعيان خلف مصالحهما الذاتية".

 ورأى البرهان أن الدعاية التي قامت عليها الحرب كاذبة ومضللة.

وكان البرهان وصل السبت إلى مدينة عطبرة بولاية نهر النيل شمال البلاد، وقال في كلمة ألقاها أمام العسكريين إن الدعم السريع هو الذي "فض اعتصام القيادة العامة" في الثالث من حزيران/يونيو 2019.

وتعثرت محادثات بين الجيش والدعم السريع في منبر جدة بالمملكة العربية السعودية منذ تموز/يوليو الماضي، بسبب الخلافات على نقاط فيما أحرز الطرفان تقدمًا في بنود أخرى.

وأدت الحرب في السودان إلى نزوح خمسة ملايين شخص، ومقتل نحو سبعة آلاف من المدنيين وإصابة (12) ألف شخص، وتتحدث الأمم المتحدة عن وفاة أكثر من ألف طفل جراء النزاع المسلح.

بانر الترا سودان