18-ديسمبر-2023
نازحون - ودمدني

تشهد المدينة حركة نزوح غير مسبوقة (Getty)

سيطرت قوات الدعم السريع على مدينة ودمدني عاصمة ولاية الجزيرة وسط السودان بشكل جزئي عصر اليوم الاثنين، وذلك عقب معارك عسكرية استمرت أربعة أيام متوالية ضد الجيش شرق المدينة.

قال مسؤول في الدعم السريع إن القوات سيطرت جزئيًا على مدينة ودمدني 

ونشرت حسابات مقربة من الدعم السريع مقاطع فيديو تظهر قوات على مركبات عسكرية وهم يعبرون كبري حنتوب الذي كان تحت سيطرة الجيش حتى صباح اليوم.

ومن بين مقاطع الفيديو التي نشرتها حسابات الدعم السريع مقطع لجنود يتحدثون من شارع النيل، وهو شارع رئيسي يطل على النيل الأزرق في ودمدني ويضم المؤسسات الحكومية ومقر الحكومة الولائية.

وقال مسؤول في الدعم السريع لموقع الشرق الأخباري إن قوات الدعم السريع سيطرت جزئيًا على مدينة ودمدني، خاصة الأحياء الواقعة بعد كبري حنتوب مباشرة.

وقال المعز من مدينة ودمدني، إن قوات الدعم السريع تنتشر في حي الدباغة منذ عصر اليوم بشكل كامل، وقال إن الشوارع خالية من المواطنين وهناك مخاوف من وقوع انتهاكات وأعمال نهب.

واستمرت المعارك الحربية بين الجيش والدعم السريع في الأجزاء الشرقية في تخوم ودمدني منذ صباح الجمعة، وتمكنت قوات الدعم السريع من إيصال تعزيزات من العاصمة الخرطوم.

وتمكنت قوات الدعم السريع من السيطرة على الطريق الرئيسي الذي يقع شرق نهر النيل الأزرق ويربط بين ودمدني والخرطوم والقرى والمدن الواقعة بينهما بشكل كامل.

بانر الترا سودان

ولم يتمكن مراسل "الترا سودان" من الحصول على تعليق فوري من متحدث الجيش حول سيطرة قوات الدعم السريع على أجزاء من مدينة ودمدني.

الطريق الرئيسي الذي يربط بين ودمدني والخرطوم شرق نهر النيل الأزرق، يمتد على مقربة منه خط رئيسي لأنابيب النفط القادمة من جنوب غرب البلاد.

وذكر المعز أن مدينة ودمدني تشهد حركة نزوح غير مسبوقة عقب وصول قوات الدعم السريع، وهناك أزمة في وسائل النقل إلى مدينة سنار حيث يوجد ممر واحد يسلكه النازحون لمغادرة ودمدني، لأن المعارك مستمرة شرقًا ناحية جسر حنتوب الذي يمر به الطريق الشرقي.

وجراء المعارك العسكرية عقب هجوم الدعم السريع على تخوم ودمدني منذ الجمعة عبرت، وزارة الصحة الاتحادية الأحد عن مخاوفها من تأثير الهجوم على العمل في مستشفيات رئيسية في ودمدني وهي مستشفيات القلب وعلاج السرطان والمستشفى الحكومي.