29-نوفمبر-2019

وكيل وزارة الطاقة والتعدين حامد سليمان حامد (يوتيوب)

اتفق السودان وجنوب السودان على تمديد الاتفاقية الخاصة بالنفط والترتيبات الاقتصادية المرتبطة به حتى آذار/مارس من العام 2022، مع التفاهم على إعادة تشغيل حقل (A5) ومواصلة العمل الفني للمرحلة الثانية من حقول الوحدة وتوما ساوث.

وكيل وزارة الطاقة: المباحثات ناقشت تمديد اتفاقية نقل خام جنوب السودان عبر السودان بخطوط شركتي بشائر وبترولاينز إلى موانئ التصدير السودانية

وقال وكيل وزارة الطاقة والتعدين حامد سليمان حامد، أن المباحثات ناقشت تمديد اتفاقية نقل خام جنوب السودان عبر السودان بخطوط شركتي بشائر وبترولاينز إلى موانئ التصدير السودانية ومتابعة سير تنفيذ الاتفاقية التي وقعت في العام 2012 وتم تمديدها لثلاث سنوات أخرى تنتهي في 31- كانون الأول/ديسمبر2109، مؤكدًا ضرورة تمديها لمصلحة البلدين حتى آذار/مارس 2022، إلى جانب إعادة تشغيل حقل (A5) وإعادة الإنتاج في بعض الحقول وعمل الترتيبات اللازمة لإعادة تشغليها، وأشاد حامد بالروح الفنية العالية والتعاون بين الطرفين من الفنين وقيادة الفريقين، ومستوى التفاهم الروح الأخوية العالية التي أظهرها الطرفان لخدمة مصلحة البلدين.

 وأبدى وكيل وزارة النفط بدولة جنوب السودان ميان وول ارتياحه من التزام البلدين باتفاقيات التعاون النفطي والتي تم تمديدها حتى آذار/مارس 2022، لفائدة البلدين، وأشاد بجهود السودان وشركاته النفطية في تنفيذ العمل بصورة ممتازة، معلنًا استعداد بلاده لمزيد من التعاون حتى إعادة الضخ بجميع حقول جنوب السودان.

ووصل وفد جنوب السودان برئاسة وكيل وزارة النفط بدولة الجنوب إلى العاصمة السودانية الخرطوم يوم الاثنين الماضي، وانخرط الطرفان في اجتماعات انتهت بتوقيع محضر الاتفاق. ووقع عن الجانب السوداني وكيل وزارة الطاقة والتعدين حامد سليمان، فيما وقع عن دولة الجنوب نظيره ميان وول.

 

اقرأ/ي أيضًا

توافق على أيمن خالد لولاية الخرطوم.. والتحالف: إعلان المرشحين مسألة معقدة

"استشارية" لتفكيك النظام البائد بالداخلية.. وقانون يرجع سلطات الشرطة للوزير