20-ديسمبر-2022
مهاجرون سودانيون يعودون من ليبيا إلى السودان

مهاجرون سودانيون لدى عودتهم إلى السودان عبر مطار الخرطوم (سونا)

أكدت وزارة الخارجية أنّ (160) سودانيًا سيصلون مطار الخرطوم غدًا الأربعاء من دولة ليبيا في إطار برامج العودة الطوعية بين البلدين بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة.

يرغب العديد من السودانيين في مغادرة ليبيا لشح فرص العمل واضطراب الأوضاع

وقالت وزارة الخارجية في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء إن هذه الرحلة ضمن سبع حلات نفذت خلال العام 2022 في إطار هذا البرنامج. ولفت التصريح إلى أن سفارة السودان بطرابلس قالت إن مكتب المنظمة الدولية للهجرة أكدّ استمرار برنامج العودة الطوعية خلال العام 2023 بواقع رحلتين في الشهر من كل من طرابلس وبنغازي.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية أنها حريصة على رعاية المواطنين السودانيين بالخارج والعمل "الجاد" عبر سفارات السودان بالخارج على تقديم جميع الحلول الممكنة لحل قضاياهم ورعاية مصالحهم.

وأشار التصريح الصحفي إلى أن إدارة القنصليات وشؤون الجاليات بالوزارة تقدم جميع التسهيلات لإنجاح برنامج العودة الطوعية للسودانيين بالخارج بالتعاون مع الجهات المختصة في وزارة الداخلية وجهاز المغتربين وبالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة.

https://t.me/ultrasudan

وفي ظل اضطراب الأوضاع في ليبيا الشهور الماضية يرغب آلاف السودانيين في مغادرة هذا البلد الأفريقي الواقع غرب البلاد كما أن تأثر الاقتصاد أدى إلى قلة فرص العمل.

ولقي عشرات السودانيين حتفهم في ليبيا على يد عصابات تهريب البشر إلى جانب عمليات تعذيب طالت السودانيين الذين يرغبون في عبور البحر المتوسط نحو أوروبا انطلاقًا من السواحل الليبية.