02-ديسمبر-2023
وزارة الخارجية السودانية

أكدت وزارة الخارجية السودانية أن "قيادة السودان" تعمل على وقف الحرب ومعالجة آثارها وإكمال مسار فترة الانتقال بإحياء عملية سياسية موسعة بإرادة وطنية خالصة تفضي إلى انتخابات حرة وشفافة.

قالت وزارة الخارجية إن "قيادة السودان" ستعمل على وقف الحرب وطالب المجتمع الدولي بإدانة الأطراف الخارجية التي تدعم "الميليشيا"

وقالت الخارجية السودانية في بيان اليوم السبت بمناسبة اعتماد مجلس الأمن الجمعة في مطلع كانون الأول/ديسمبر 2023 مشروع القرار الخاص بإنهاء ولاية بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال في السودان (يونيتامس) اعتبارًا من غد الأحد الثالث من كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وأشار البيان إلى أن القرار جاء استجابة لطلب السودان الذي قدمه لمجلس الأمن، ولفت إلى الخطاب الذي ألقاه وكيل وزارة الخارجية ورئيس وفد السودان رفيع المستوى الموجود بنيويورك حاليًا السفير دفع الله الحاج علي.

وعبر دفع الله الحاج علي المسؤول السوداني وممثل الحكومة السودانية في جلسة مجلس الأمن مساء الجمعة عن شكره لأعضاء مجلس الأمن على استجابتهم لطلب حكومة السودان بإنهاء ولاية "يونيتامس".

وقال البيان إن وكيل وزارة الخارجية السودانية دفع الله الحاج علي أكد لأعضاء لمجلس الأمن إن قيادة السودان تعمل على وقف الحرب ومعالجة آثارها وإكمال مسار فترة الانتقال، وذلك بإحياء عملية سياسية موسعة بإرادة وطنية خالصة تفضي إلى انتخابات حرة وشفافة.

بانر الترا سودان

وأكد الحاج حرص الحكومة السودانية على استمرار الارتباط البناء مع الأمم المتحدة عبر تعزيز دور الفريق القُطري والتعاون مع المبعوث الشخصي للأمين العام: رمضان العمامرة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عين الدبلوماسي الجزائري رمضان العمامرة مبعوثًا له إلى السودان بالتزامن مع طلب الحكومة إنهاء مهمة بعثة "يونيتامس" قبل أسبوعين.

وأوضح الحاج أن  السودان يخوض "حربًا دفاعية عادلة ضد ميليشيا معتدية" استهدفت الشعب السوداني في إمكاناته ومقدراته، وطالب الأطراف الخارجية الداعمة لهذه الميليشيا بالكف عن التدخل في شؤون السودان الداخلية. 

وقال البيان إن إنهاء البعثة كان نتاج جهود تكاملية انخرطت فيها الدبلوماسية الرئاسية واللجنة الوطنية العليا للتعامل مع الأمم المتحدة وبعثة السودان الدائمة في نيويورك، وتوجت بجهود الوفد الرفيع الذي قاده وكيل وزارة الخارجية الذي انخرط في اتصالات واجتماعات مع جميع أعضاء مجلس الأمن وكبار المسؤولين في الأمم المتحدة.

وكان نائب رئيس البعثة البريطانية في مجلس الأمن دعا الحكومة السودانية إلى تحمل مسؤولياتها في حماية أفراد وموظفي بعثة "اليونيتامس" إلى حين مغادرة البلاد أو الانتقال إلى الوكالات الأممية الأخرى.