17-أبريل-2023
وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق

(Getty) علي الصادق وزير الخارجية السوداني المكلف

قالت وزارة الخارجية السودانية إن رئيس مجلس السيادة وقائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان أصدر قرارًا بحل قوات الدعم السريع وإعلانها "قوات متمردة على الدولة"، وأن التعامل معها سيكون على هذا الأساس.

الخارجية السودانية: ما يجري في السودان شأن داخلي ينبغي أن يترك للسودانيين لإنجاز التسوية المطلوبة فيما بينهم بعيدًا عن التدخلات الأجنبية

وأعربت وزارة الخارجية السودانية في بيان صحفي اليوم الإثنين اطلع عليه "الترا سودان" – أعربت عن تقديرها لجهود الدول العربية والأفريقية والمجتمع الدولي الرامية إلى المساعدة في تهدئة الأوضاع في البلاد. وأكدت أن ما يجري في السودان "شأن داخلي ينبغي أن يترك للسودانيين لإنجاز التسوية المطلوبة فيما بينهم، بعيدًا عن التدخلات الدولية".

وأشارت وزارة الخارجية السودانية إلى أن هذه الأحداث المؤسفة نتجت عن "تمرد قوات الدعم السريع على القوات المسلحة السودانية في عدد من المواقع بالعاصمة وبعض المدن الأخرى"، وإثر الهجوم الذي قالت إن قوات الدعم السريع بدأته على مقر سكن رئيس مجلس السيادة الانتقالي ببيت الضيافة المجاور للقيادة العامة للقوات المسلحة يوم السبت – طبقًا لبيان الخارجية.

ولفت البيان إلى أن قوات الدعم السريع بدأت الهجوم في ذات اليوم الذي كان مقررًا فيه عقد اجتماع بين  القائد العام للجيش وقائد قوات الدعم السريع، وقالت إن الخطوة تدل على "سوء النية" من جانب الدعم السريع.

https://t.me/ultrasudan

وذكر بيان الخارجية السودانية أن القوات المسلحة تصدت لهذا الهجوم انطلاقًا من "واجبها ومسؤوليتها الوطنية في تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد"، ولدحر الهجوم وطرد قوات الدعم السريع من محيط القيادة العامة والمقار الأخرى التي قال إن "القوات المتمردة" حاولت الاستيلاء عليها، مثل القصر الجمهوري ومطار الخرطوم ومقر هيئة الإذاعة والتلفزيون في أم درمان – بحسب البيان.

وأعلن البيان أن القوات المسلحة تمكنت من إلحاق الهزيمة بـ"المتمردين" وكبدتهم "خسائر فادحة" في الأرواح والمعدات، ما اضطر "أعداد كبيرة" من هذه القوات إلى الاستسلام أو الهروب من ساحة المعركة إلى الولايات المجاورة للخرطوم – وفقًا للبيان

وعزا البيان فشل جميع الوساطات الوطنية والإقليمية والدولية التي سعت لإقناع قيادة الدعم السريع بالاندماج في القوات المسلحة إلى "تعنت أولئك القادة في قبول هذا الأمر".

وأوضح بيان وزارة الخارجية السودانية أنه في خضم المواجهات الجارية مع "فلول الدعم السريع المحلول"، تعتمد القوات المسلحة إستراتيجية قتالية تهدف إلى تقليل الخسائر وسط المدنيين والممتلكات الخاصة والعامة، وأن هذه الإجراءات ربما تستغرق بعض الوقت، لإنهاء "سيطرة فلول الدعم السريع على المواقع الحكومية التي سيطروا عليها".

وقالت وزارة الخارجية السودانية إن الجهات المختصة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لحماية جميع مقار البعثات الدبلوماسية المعتمدة في الخرطوم ومنسوبيها.