14-مايو-2020

قوى إعلان الحرية والتغيير

ألترا سودان - فريق التحرير

نفت الحكومة الانتقالية في السودان ممثلة في مجلس الوزراء وجود أي اتفاق أو توصية من أي جهة بإقالة وزير الصحة الدكتور أكرم على التوم.

فيصل محمد صالح: هناك تفاهم وعمل مشترك بين الاجسام المختلفة المكونة للحكم، والحكومة تستمع إلى ملاحظات أداء بعضها البعض وليس ذلك هذا شيء

وقال فيصل محمد صالح وزير الثقافة والاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة في تصريحات صحفية بمنصة كورونا بدار الأطباء أمس الأربعاء إن وزير الصحة عقب اجتماع مجلس الوزراء دخل في اجتماع منفصل مع رئيس مجلس الوزراء استمر حتى الساعة الرابعة من عصر أمس.

اقرأ/ي أيضًا: إعفاء المدير العام لوزارة الصحة ولاية الخرطوم ومصادر تكشف التفاصيل

وأضاف الناطق باسم الحكومة، إن قرار الإقالة يتخذه رئيس الوزراء مع مجلس الوزراء، وشدد على التفاهم والعمل المشترك بين الاجسام المختلفة المكونة للحكم، مؤكدًا على أنها تستمع إلى ملاحظات أداء بعضنا البعض وليس في هذا شيء طالما أن الهدف الذي يحكمها وهو خدمة القضايا الوطنية.

وكشف تحالف قوى الحرية والتغيير الحاكم في السودان، في وقت سابق يوم أمس الأربعاء، عن عدم صحة مطالبته بإقالة وزير الصحة أكرم علي التوم أو أيٍ من وزراء الحكومة الانتقالية، مؤكدًا في ذات الوقت دعمه للتوم في الوزارة، وأضاف: "كل ما ورد في هذا الشأن محض شائعات لا أساس لها من الصحة".

واتهم التحالف في تعميم صحفي، بعض المواقع الصحافية الإلكترونية وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي بنشر أخبارٍ زائفة عن أن قوى الحرية والتغيير وعبر اجتماع يمثل شركاء الفترة الانتقالية أوصت بإقالة وزير الصحة، وأشار التحالف إلى أن وسائل التواصل والمواقع الصحفية كانت قد نشرت خبر يتحدث عن دعوة من التحالف لرئيس مجلس الوزراء لسحب الثقة عن وزير الصحة الدكتور أكرم على التوم.

وبحسب التعميم، فإن التحالف نفى مناقشته ذلك في أي مستوى من المستويات سواء كان اجتماعات اللجنة الثلاثية المشتركة، أو اجتماعات اللجان الفرعية لقوى الحرية والتغيير.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة: حادث الاعتداء على خلوة شرق النيل لا علاقة له بالحريات الدينية

وذكر التحالف بأنه يتابع باهتمامٍ بالغ ومستمر التقارير التي ترده من ممثليه في اللجنة العليا لمجابهة فيروس كورونا المستجد، مؤكدًا دعمه بشكل كامل الجهود المُخلصة التي يقوم بها وزير الصحة والطواقم الطبية والمتطوعين لمجابهة فيروس كورونا المستجد.

وطالب التحالف وسائل الإعلام بالالتزام الأخلاقي والتحلي بالمسئولية المهنية ونشر المعلومات الصحيحة ومحاربة الشائعات والإسهام بإيجابية في اجتياز معركة جائحة كورونا.

وكانت صفحات عل مواقع التواصل الاجتماعي باسم مجلس السيادة الانتقالي نشرت بعد ظهر أمس الاثنين خبرًا يفيد بتقديم الاجتماع المشترك توصية لرئيس الوزراء بإقالة وزير الصحة الاتحادي، لكنها عادت وحذفت الخبر وادعت إن صفحاتها تعرضت للقرصنة.

اقرأ/ي أيضًا

تصدير (175) ألف رأس من الضأن إلى السعودية و(50) ألف لعمان ومصر

السودان يرفض مقترحًا إثيوبيًا بإبرام اتفاقٍ جزئيٍ لملء سد النهضة