13-مايو-2020

خلوة الهواوير بأمدرمان (فيسبوك)

كشفت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالسودان، عن القبض على المتورطين في حادثة الاعتداء على طلاب خلوة الشيخ عبد الرحمن بشير التيجاني، بمنطقة  شرق النيل الخميس الماضي، وأسفرت عن مقتل شخص وإصابة آخرين بجروح.

وزارة الشؤون الدينية: التحقيقات الأولية بينت أن الواقعة بسببها تصاعد الصراع بين إدارة الخلوة وأهالي الحي حول بئر مياه

ونفت الوزارة في بيان لها صادر اليوم الثلاثاء، أن تكون للحادث أي صلة بالتعدي على الحريات الدينية أو عدم احترام حرية العبادة والاعتقاد، أو أن تكون وقعت على خلفيات سياسية، وأوضحت أن نتائج التحقيق الأولوية أثبتت أن سبب الواقعة نتجت بسبب تصاعد الصراع بين إدارة الخلوة وأهالي الحي حول مورد مياه –بئر- وهو نزاع قديم متجدد.

اقرا/ي أيضًا: تحالف المحامين يعلن عدم اعترافه بسكرتارية تجمع المهنيين ويسحب ممثله

وأعلنت الوزارة عن تشكيل لجنةً لتقصي الحقائق حول الحادثة وأكدت على ضرورة  أن تمضي القضية في مسارها القانوني ومحاسبة كل المتورطين والمتسببين فيها، وحذرت من استغلال ما جري في إثارة الفتن والتداخل بلا علم.

وأكدت الوزارة حرص السودان على احترام الحريات وأداء الشعائر الدينية في الأوضاع الاعتيادية والطارئة، واعتبرت إن الحادثة المؤسفة تسلط الضوء على بعض الجوانب المتصلة بإدارة بعض المرافق التنموية والتي تحتاج للتوصل لتفاهمات مقبولة ومرضية للمجتمعات المحلية وتجنب استخدام أي سلوكٍ مخالفٍ للقانون أو يجنح للعنف في حل المنازعات.

اقرا/ي أيضًا

السودان يرفض مقترحًا إثيوبيًا بإبرام اتفاقٍ جزئيٍ لملء سد النهضة

والي كسلا: لا تهاون في تحقيق الأمن والأحداث وقعت بصورة متسارعة