24-نوفمبر-2020

المجلس التشريعي الانتقالي (السوداني)

أزاح تحالف قوى الحرية والتغيير الحاكم، الحجاب عن الفئات والمجموعات التي سوف يتم تمثيلها في المجلس التشريعي الانتقالي، بعد التشاور بين العسكريين بمجلس السيادة والتحالف. وهي بحسب الوثيقة الدستورية تبلغ (33)%، وعقب اتفاقية السلام الأخيرة بلغت النسبة (20)%، ما يعادل (60) مقعدًا، وقال التحالف إنه سوف يُمّثل فيها الحركات المسلحة التي وقعت على اتفاق سلام سابقًا، والطرق الصوفية، ومناطق "أبيي، شلاتين، حلايب، والفشقة"، إضافةً إلى المزارعين والرعاة.

إبراهيم الشيخ: النسبة المتعلقة بالتشاور بحسب الوثيقة هي (33)%، اتفاق جوبا خصم منها لصالح الجبهة الثورية

وأعلن الناطق الرسمي باسم التحالف، القيادي بحزب المؤتمر السوداني، إبراهيم الشيخ لـ"الترا سودان"، عن مشاورات تمت بينهم والعسكريين بالسيادة حول نسبة الـ(20)% بالتشريعي، وقال إن النسبة المتعلقة بالتشاور بحسب الوثيقة هي (33)%، اتفاق جوبا خصم منها لصالح الجبهة الثورية، وسوف يتم تخصيص مقاعد منها للطرق الصوفية والإدارة الأهلية والحركات التي وقعت على سلام سابقًا. كما سوف تشارك مناطق أبيي وشلاتين وحلايب والفشقة عبر ممثلين منهم، بجانب المزارعين والرعاة، وأضاف: "هذا التمثيل من الممكن أن تطلق عليه تمثيل نوعي".

اقرأ/ي أيضًا: مترجم| آليكس ديوال: أموال إماراتية وأجندة مصرية في الحرب الإثيوبية

وذكر الشيخ، بأن الحرية والتغيير والعسكريين اتفقوا خلال المشاورات على سد الثغرات التي من المتوقع أن تنشأ عقب تقديم ترشيحات الحرية والتغيير والجبهة الثورية بشأن التشريعي.

وتحصلت كتل الحرية والتغيير على (12) مقعدًا منفردةً بالمجلس التشريعي الانتقالي، بحسب تصريحات صحفية سابقة، ونالت ولاية الخرطوم (18) مقعدًا كأعلى تمثيل لنسبة الكثافة السكانية العالية. بالمقابل؛ منحت أقل ولاية سكانًا أربعة مقاعد، مع الالتزام بتنفيذ الوثيقة بشأن تمثيل النساء الذي حدد بـ(40)%، من أجمالي المقاعد، وقالت التصريحات إن إعلان التشكيلة سوف يكون عقب تقديم الولايات لمرشحيهم الاسبوع المقبل.

اقرأ/ي أيضًا: التغيير في أمريكا.. بايدن ومآلات التطبيع

بالمقابل، نفى الناطق باسم الحرية والتغيير، وجود تسوية بينهم وبين الاسلاميين، وقال: "هذه التسوية سمعنا بها، ولم تحدث أي تسوية بيننا والإسلاميين، ولم تطرح على الإطلاق في أروقة الحرية والتغيير، ولا حتى في أي من مستوياتها التنظيمية"، وأضاف: "لم نتفاوض مع الإسلاميين، أنا عضو في المجلس المركزي للحرية والتغيير، وفي جميع الاجتماعات لم يثار هذا الأمر، اليوم أو غدًا أو بعد غدٍ لن تحدث تسوية معهم".

نشرت وسائل إعلام محلية عن تسوية مرتقبة بين الحرية والتغيير والإسلاميين

ونشرت وسائل إعلام محلية خبرًا على لسان مصادر لم تعلن عن نفسها، عن تسوية مرتقبة بين الحرية والتغيير والإسلاميين، ما أثار ردود أفعال واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

اقرأ/ي أيضًا

عائلة شاب معتقل في أمن الدولة: قوة من الدعم السريع اعتقلته من الشارع

الحرية والتغيير: البرهان رئيسًا لشركاء الانتقالية وحمدوك نائبًا