19-أكتوبر-2022
عبدالعزيز الحلو

عبدالعزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال

نفت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال (جناح عبدالعزيز الحلو) مشاركة قواتها في أعمال العنف المسلح في مدينة "لقاوة" بولاية غرب كردفان.

قالت الحركة الشعبية إنه لا جديد في إقحام اسمها في المواجهات المسلحة في "لقاوة" وعدّه مواصلة لأكاذيب أجهزة النظام البائد

وقال بيانٌ للحركة اطلع عليه "الترا سودان" اليوم الأربعاء إن إقحام اسم الحركة الشعبية في ما يدور من مواجهات مسلحة في "لقاوة" رغم نفي الحركة ذلك في بيان رسمي "ليس بجديد"، وعدّه "مواصلةً لأكاذيب أجهزة النظام البائد" التي قال إنها ما زالت تتحكم في مفاصل الدولة من الخرطوم حتى الآن. واتهم البيان ما أسماها "أجهزة النظام البائد" بالوقوف خلف افتعال الصراع في "لقاوة" وهندسته، معتبرًا إقحام اسم الحركة في المسألة "محاولةً يائسة منها لتشويه صورة الحركة".

وتشهد مدينة "لقاوة" اضطرابات أمنية بين "المسيرية" و"النوبة" منذ الخميس الماضي، أسفرت عن مقتل خمسة وإصابة آخرين وفقًا لروايات رسمية، مع حركة نزوح عالية خلال اليومين الماضيين.

واتهمت لجنة الأمن بولاية غرب كردفان الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال (جناح عبدالعزيز الحلو) بالتورط في أحداث مدينة "لقاوة" وقصفها بمدافع الهاون (120) ملم و(82) ملم بالإضافة إلى الدوشكات. وقالت اللجنة في بيان لها أمس الثلاثاء إن قصف الحركة الشعبية للمدينة أدخل الرعب في نفوس المواطنين ونتج عنه ازدياد في حركة النزوح.

https://t.me/ultrasudan

واليوم الأربعاء، اتهم الجيش السوداني الحركة الشعبية (جناح الحلو) بقصف أحياء في مدينة "لقاوة" بولاية غرب كردفان مساء الثلاثاء، محذرًا من خرق وقف إطلاق النار الذي أقره الطرفان في 16 تشرين الأول/أكتوبر 2019.

وبحسب بيان من مكتب المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، قصفت قوات من الحركة الشعبية أحياء في مدينة "لقاوة" عصر الثلاثاء بـ(13) قذيفة هاون، من أحد قواعدها في جبل "طرين" شمال "لقاوة". وقال البيان إن القصف استهدف سوق المدينة وحيي "الغزاية" و"المساليت"، وأسفر عن إصابة فردين من قوات الدعم السريع. وتلاه هجوم من سرية تتبع للحركة الشعبية على القوات المسلحة التي قال البيان إنها تمكنت من "دحر السرية وإجبارها على الانسحاب".

ووفقًا لبيان الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية القائد المناوب جابر كمندان كومي، فإن العدوان على المواطنين من إثنيات "النوبة" و"الداجو" و"الفلاتة" الآمنين بلقاوة قامت به "مليشيات المسيرية وقوات الدعم السريع". وأضاف البيان أن العالم كله تابع نتائج هذا العدوان من "فظائع وقتل وحرق ونهب وتنزيح وتهجير على غرار ما حدث ويحدث من استهداف وإبادة جماعية وتهجير لإثنيات الزرقة فى دارفور"، متسائلًا: "كيف يستقيم اتهام الحركة الشعبية بقصف المدينة وهي من أطلقت سراح أسرى قوات الدفاع الشعبي بالأمس"؟

وجددت الحركة الشعبية مناشدتها لأطراف النزاع ولجميع مكونات "لقاوة" بإعمال الحكمة وتغليب صوت العقل حقنًا للدماء، ولتفويت الفرصة على "مركز السلطة في الخرطوم ودعاة الفتنة والعنصرية".

وحذرت الحركة الشعبية قوات الدعم السريع من "مغبة التمادي في دعمها لأحد أطراف النزاع واستمرارها في قتل وتنزيح وتهجير المواطنين على أساس إثني".