25-أكتوبر-2023
التوقيع على إعلان جدة الإنساني بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

التوقيع على إعلان جدة

أعلن الجيش السوداني قبوله دعوة من دولتي الوساطة بمنبر جدة "لاستئناف العملية التفاوضية ع مليشيا الدعم السريع المتمردة"، بحسب بيان لمكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة.

القوات المسلحة: استئناف التفاوض لا يعني توقف معركة الكرامة الوطنية

وأوضح البيان إنهم قبلوا دعوة سعودية - أمريكية بالذهاب إلي جدة "لاستكمال ما تم الاتفاق عليه من قبل"، في إشارة لإعلان جدة لحماية المدنيين، معبرين عن أملهم في التزام "المليشيا المتمردة" هذه المرة بما تم الاتفاق عليه سابقًا.

وزاد البيان بالقول: "استئناف التفاوض لا يعني توقف معركة الكرامة الوطنية".

يذكر أن الوساطة السعودية الأمريكية كانت قد أعلنت استعدادها لاستئناف المحادثات الرسمية في جدة، ولكنها رهنت ذلك بإظهار الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تقيدهما بالوفاء بالتزاماتهما بموجب إعلان جدة لحماية المدنيين في السودان.

بانر الترا سودان

وكانت زارة الخارجية السودانية قد قالت إن أسباب تعثر مفاوضات جدة تكمن في عدم احترام الدعم السريع للالتزامات التي وقعت عليها في جدة، مشيرة إلى أن قوات الدعم السريع واصلت انتهاكاتها التي وصفتها بـ"الممنهجة" متمثلة في احتلال منازل المواطنين والمرافق العامة وتعطيل الخدمات الأساسية والاستمرار في عمليات السلب والنهب والاعتداء على المصارف والمصانع والأسواق ودور العبادة والمقار الدبلوماسية، وتخريب الطرق والمطارات ونشر الذعر والفوضى في البلاد - بحسب تعبيرها.