18-ديسمبر-2020

(عربي 21)

أوقفت السلطات الرائد المتقاعد بالجيش السوداني خليل محمد سليمان على خلفية تدوينات انتقد فيها رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان حول إجراءات إعادة الضباط المفصولين، قال فيها إن القائمة احتوت على عناصر عملوا مع النظام البائد.

خليل سليمان: تم اقتيادي من غرفة نومي في إجراءات تشبه عهد النظام البائد وتكميم الأفواه

ودرج خليل على كتابة تدوينات على حسابه الشخصي في فيسبوك، وانتقد سليمان في تدوينة نشرها قبل يومين إعادة اللواء متقاعد الهادئ آدم حامد، وهو رئيس لجنة برلمانية في عهد المخلوع إلى الخدمة وترقيته إلى رتبة فريق والتقاعد مع كافة المخصصات، مشيرًا إلى أنه كان في صفوف الحزب المحلول حتى أطاحت به الثورة.

اقرأ/ي أيضًا: الناطق باسم الشرطة لـ"الترا سودان": الخروج في مواكب 19 ديسمبر حق دستوري

وأعلن سليمان في تصريح صحفي في وقت متأخر من ليل الخميس أنه جرى توقيفه عصر الخميس بصورة مهينة من غرفة نومه على حد قوله، محذرًا من تكرار ممارسات العهد البائد في تكميم الأفواه.

وأوضح سليمان أنه اقتيد  إلى قسم جرائم المعلوماتية بالخرطوم بحري وتم تدوين ثلاثة بلاغات في مواجهته البلاغ الأول بتفويض من القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح البرهان والبلاغ الثاني من اللواء حقوقي حاتم محمد عبد الله المستشار القانوني للجنة العليا للنظر في قضايا المفصولين والبلاغ الثالث من عضو لجنة المفصولين اللواء طيار الكاشف عبد الوهاب.

وأكد سليمان الإفراج عنه عقب التحريات معه موجهًا شكره إلى سفارة الولايات المتحدة الأميركية التي تواصلت معه منذ  اللحظات الأولى لوصوله إلى قسم الشرطة.

وعبر سليمان عن شكره للضباط المفصولين وقال إنهم جاءوا إلى قسم جرائم المعلوماتية بالخرطوم بحري لمساندته.

وأضاف: "أحاطوني بحب يشبه الجيش السوداني العظيم الذي نحبه محررًا من الكهنة تجار الدين وبعقيدة وطنية محترمة".

ويطالب نحو (7) آلاف ضابط فصلوا من الخدمة في عهد النظام البائد بالعودة إلى الخدمة العسكرية، والأسبوع الماضي أعلنت القوات المسلحة إعادة مئات المفصولين، وتعتقد لجنة الضباط المفصولين أن الإجراءات يجب أن تشمل جميع الضباط.

اقرأ/ي أيضًا

مسؤل حكومي لـ"الترا سودان" غياب الإرادة السياسية أعاق تقدم مفاوضات سد النهضة

هيئة الاتهام في انقلاب 89: رفض المحكمة إسقاط القضية بالتقادم مؤشر جيد