22-أغسطس-2023
إحدى دبابات الجيش السوداني خلال الاشتباكات ضد الدعم السريع

يعد سلاح المدرعات أحد أهم نقاط تفوق الجيش على الدعم السريع (Getty)

تجددت المعارك في محيط سلاح "المدرعات" جنوب الخرطوم اليوم الثلاثاء بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع. وشهدت المنطقة العسكرية اشتباكات مسلحة بدأت في تمام الساعة (8:30) صباحًا بهجوم من الدعم السريع على مواقع دفاعية أولية، بينما تمركز الجيش داخل "المدرعات" قبل أن يعود، ويسيطر على المعسكر حتى خارج جدران "المدرعات".

قال مصدر عسكري من الجيش لـ"الترا سودان" إن القوات المسلحة بعد سيطرتها على المدرعات، أجرت عمليات خارج المنطقة، وطاردت القوات المعتدية

وقال مصدر عسكري من الجيش لـ"الترا سودان" إن القوات المسلحة بعد سيطرتها على "المدرعات"، أجرت عمليات خارج المنطقة، وطاردت القوات المعتدية وكبدتهم "خسائر فادحة" – على حد تعبيره.

ومن ناحيتها، نشرت قوات الدعم السريع مقاطع فيديو أظهرت دخولها إلى أجزاء من سلاح "المدرعات" جنوب الخرطوم، معلنةً أنها سيطرت على المنطقة العسكرية، واغتنمت دبابات وأسلحة الثقيلة.

وأدت المعارك في محيط سلاح "المدرعات" إلى دخول أحياء سكنية يقطنها مواطنون ضمن نطاق النزاع المسلح، وتحدث مواطنون عن وقوع قذائف على بعض المنازل خاصةً الواقعة شرق "المدرعات".

https://t.me/ultrasudan

وقال محمد عمر الذي يسكن في حي "الشجرة" لـ"الترا سودان" إن الوضع العسكري كان خطيرًا على الأحياء جراء سقوط القذائف. ولفت إلى أن المعارك بين الجيش والدعم السريع أدت إلى موجة جديدة من النزوح رغم صعوبة الحركة في ظل عدم توقف الاشتباكات منذ (72) ساعة في محيط سلاح "المدرعات" والشجرة.

وأضاف أن الاشتباكات حولت الأحياء السكنية المجاورة للمدرعات والشجرة إلى "بؤر عسكرية ساخنة"، موضحًا أن أغلب المنازل في نحو (10) أحياء سكنية تحيط بالمدرعات خالية من السكان.

وفي سياق متصل، صرح عضو غرفة قيادة سلاح "المدرعات" أيوب عبدالقادر لقناة الجزيرة، ونفى سيطرة قوات الدعم السريع  على سلاح "المدرعات". وقال إن الجيش داخل المنطقة العسكرية في "المدرعات والشجرة".