11-أغسطس-2022
هيئة الجمارك السودانية

هيئة الجمارك السودانية

الترا سودان | فريق التحرير
أصدرت هيئة الجمارك السودانية قرارًا بإلغاء ضريبة الإنتاج على السلع المحلية (التي أضيفت في العام 2021) - وفقًا لوكالة السودان للأنباء (سونا).

اتحاد الغرف الصناعية: القرار يصب في مصلحة الوطن والمواطن وسينعكس إيجابيًا على السلع المحلية

ونقلت "سونا"، تأكيدًا من اتحاد الغرف الصناعية أن هيئة الجمارك ألغت ضريبة الإنتاج التي فرضتها في العام الماضي وسحبت جميع الضباط من المصانع بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده الاتحاد قبل يومين، لافتًا إلى أن القرار يساهم "في دفع عجلة الإنتاج".

وقال اتحاد الغرف الصناعية -طبقًا للوكالة الحكومية- إن القرار "يصب في مصلحة الوطن والمواطن" وسينعكس "إيجابيًا" على السلع المحلية، مطالبًا الدولة بمزيد من القرارات "التي تخدم قطاع الصناعة" والاهتمام بها لما لها من "دور كبير في تنمية البلد واستقرار أمنه الغذائي".

وحسب وكالة "سونا"، أوضح القرار الصادر عن هيئة الجمارك أنه يأتي "تشجيعًا للصناعات المحلية والاستثمار وحمايةً لها".

https://t.me/ultrasudan

وشملت السلع المحلية المعفية من ضريبة الإنتاج -وفقًا لما أوردت الوكالة- "خراطيش وخراطيم المياه، والأنابيب والمواسير، والصهاريج والخزانات، والأبواب والنوافذ، والألواح، وبلاط السقوفات من البلاستيك، والبلاستيك الشفاف، والأواني المنزلية، والأثاثات البلاستيكية، وزيوت العربات بأنواعها، والصابون بأنواعه، والسيراميك والرخام، بالإضافة إلى المواد الغذائية".

ونقلت "سونا" توجيهًا من رئيس هيئة الجمارك الدكتور بشير الطاهر بشير للإدارة العامة للعمليات الجمركية ودائرة ضرائب الإنتاج بتنفيذ القرار من تاريخ صدوره وتحصيل الضرائب المستحقة قبل تاريخ صدور القرار.