11-أغسطس-2022
إضراب كوادر صحية

احتجاجات لكودار صحية في السودان

طالبت اللجنة التسييرية لأطباء الولاية الشمالية بإقالة المدير العام المكلف بوزارة الصحة بالولاية واتهمته بـ"افتعال مشاكل وإصدار قرارات خطيرة في ملفات حساسة".

وأعلنت اللجنة في مذكرةٍ لها إلى والي الولاية الشمالية اطلع عليها "الترا سودان" عن دخول أطباء الشمالية في إضراب عام عن "الحالات الباردة" ابتداءً من أمس الأربعاء ولمدة أسبوع، ملوّحةً بتصعيدٍ "لا يُحمد عقباه" في حال عدم الاستجابة.

طبقًا لمذكرة الأطباء، ظل مدير الصحة بالشمالية يفتعل المشاكل ويعمل على نسف الاستقرار الإداري في المستشفيات

وأشارت المذكرة إلى أن مدير الصحة المكلف "وافد جديد وليس لديه المعلومات الكافية عن ما يجري في الشأن الصحي" في الولاية الشمالية.

وذكرت المذكرة أن مدير الصحة أصدر قرارًا بإيقاف إمداد الأوكسجين لمستشفى دنقلا التخصصي في أول (72) ساعة من توليه مهامه، وأخلى مسؤولية الوزارة عن إمداد الأوكسجين لكل المرافق الصحية في الولاية وألقى بهذا العبء على المستشفيات، لافتةً إلى أن الغازات الطبية "تقع تحت بند العلاج المجاني".

 وطبقًا لمذكرة الأطباء، ظل مدير الصحة المكلف بالشمالية "يفتعل المشاكل ويعمل على نسف الاستقرار الإداري في المستشفيات".

وأوضحت المذكرة أن مدير الصحة أصدر أمرًا بعدم صرف استحقاقات العاملين بعطلة عيد الأضحى المبارك وصرفها لبعض المستشفيات دوناً عن الأخرى ما أدى إلى دخول العاملين في إضراب.

https://t.me/ultrasudan

ولفتت المذكرة التي دفعت بها اللجنة التسييرية لأطباء الشمالية إلى الوالي - لفتت إلى أن مدير الصحة "يلوذ بالفرار خارج الولاية" عندما يصدر قراراته "الكارثية"، مبيّنةً أنه لا يتوافر لحل المشكلات.

وحسب المذكرة، فالمدير العام المكلف للصحة بالشمالية أصدر قراراته هذه "عبر الواتساب" من خارج الولاية "رغمًا عن تكليفه طبيبًا آخر ليكون مديرًا عامًا للوزارة"، ووصفت الإجراء بأنه "خرق كبير لأسس العمل الإداري" بحمله أوراق مروسة ومختومة خارج إطار الوزارة وتجاوزه للمدير المكلف الحالي.