06-مايو-2020

مالك عقار رئيس الجبهة الثورية (Getty)

الترا سودان – فريق التحرير

وافقت الجبهة الثورية على مطلب الحكومة الانتقالية بتعيين ولاة مدنيين للولايات وقطعت بأن يتم الأمر وفق أربعة شروط، على أن يتم اختيار الولاة المؤقتين عبر آلية رباعية تشارك فيها إلى حين التوصل إلى اتفاق سلام شامل ودائم.

الكفاءة وعدم الانتماء لحزب سياسي ورضى سكان الولاية والتمثيل العادل للنساء هي شروط الثورية لاختيار الولاة

ونقل موقع الراكوبة عن الجبهة الثورية قولها، في رسالة معنونة إلى رئيس مجلس السيادة ونائبه ورئيس مجلس الوزراء: "نزولًا عند رغبة الشعب في تفكيك دولة التمكين، وتعيين حكام مدنيين مؤقّتين لأداء هذه المهمة، فإننا نطرح مقترحات مباشرة لاختيار الحكام إلى حين الوصول لاتفاق سلام".

اقرأ/ي أيضًا: خبير اقتصادي: قرار إنشاء بورصة الذهب ينسجم مع نداءات الاقتصاديين ومصلحة البلاد

ووضعت الجبهة الثورية أربعة شروط يجب مراعاتها في اختيار الولاة المدنيين هي، أن يكونوا من ذوي الخبرة الإدارية ويتمتعون بالكفاءة، وأن يكونوا غير منتمين إلى أحزاب سياسية، إضافة إلى تمتعهم بالقبول من سكان الولايات خاصة التي تدور فيها الحروب، وأن يراعى التمثيل المنصف للنساء، على أن تكّون آلية رباعية تضم المجلس السيادي ومجلس الوزراء والجبهة الثورية وقوى الحرية والتغيير لاختيار حكام الولايات.

في الوقت الذي أعلنت فيه الجبهة الثورية رفضها تشكيل المجلس التشريعي المزمع إقامته في 9 أيار/مايو الجاري، وفقًا لاتفاق شركاء الحكم، وقالت إن مجلسي السيادة والوزراء يؤديان مهامه إلى حين التوصل إلى اتفاق سلام يمكنها من المشاركة فيه.

اقرأ/ي أيضًا

تجمع المهنيين ينتقد تأخر إجازة قانون النقابات ويطالب الحكومة بإجابات مقنعة

نظاميون يعتدون بالضرب على لجان مقاومة ويحتجزنهم لساعات بقسم الشرطة