27-يناير-2021

وزارة الثقافة والإعلام (سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

أكدت وزارة الثقافة والإعلام أنها لم تقيد سفر الصحفيين ولم تطالبهم باستصدار أذونات سفر من الاستخبارات، على خلفية أنباء راجت في الأيام الماضية عن منع سفر الصحفيين لولايات دارفور.

الوزارة: بدأ التنسيق مع الاستخبارات العسكرية بعد التطورات في منطقة الفشقة وتعرض بعض الصحفيين لمصاعب في التنقل

وأكدت الوزارة في بيان صحفي أصدرته اليوم الأربعاء، أنه ومنذ تولي الحكومة للسلطة تم الغاء القيود على تحركات الصحفيين في كل مناطق السودان، وتولت إدارة الإعلام الخارجي عمل التصاريح والتسهيلات اللازمة وتذليل الصعوبات التي تواجه الصحفيين في بعض الأحيان.

اقرأ/ي أيضًا: "قحت والعدل" ينفيان وجود مشروع قانون يجرم الاحتجاجات

وذكرت الوزارة في بيانها أن المعنيين بطلب الإذن من الإعلام الخارجي هم الصحفيين الأجانب ومراسلي وكالات الأنباء والصحف والإذاعات والتلفزيونات الأجنبية، ولا يحتاج أي صحفي سوداني يعمل في مؤسسة إعلامية سودانية لاستصدار أي إذن للسفر إلى أي مكان داخل وخارج السودان.

وأوضح البيان أن الجهة التي تقوم بإصدار أذونات السفر هي إدارة الإعلام الخارجي وليس أي جهة أخرى، ولكن بدأ التنسيق مع الاستخبارات العسكرية بعد التطورات في منطقة الفشقة وتعرض بعض الصحفيين لمصاعب في التنقل في المنطقة مما حدا بالوزارة أن تطلب من الاستخبارات إصدار خطاب لتسهيل حركة الصحفيين في المنطقة.

وأكدت الوزارة في بيانها أنه لم يمنع أي صحفي من السفر لدارفور، وأن التوجيه الجديد يتعلق بالصحفيين الأجانب والمؤسسات الإعلامية الأجنبية الذين تقدموا بطلب للسفر إلى مدينة الجنينة وتم اخطارهم بتطورات الأوضاع الحالية في المنطقة، وتم هذا حسب تقدير السلطات المحلية بالولاية.

وزارة الإعلام: نتولى التنسيق مع الجهات الأمنية والعسكرية لضمان سلامة الصحفيين، ونتعامل مباشرة مع الصحفيين

وجاء في البيان أن وزارة الإعلام تتولى التنسيق مع الجهات الأمنية والعسكرية لضمان سلامة الصحفيين، وتتعامل مباشرة مع الصحفيين في هذا الأمر وأبلغت الوزارة الصحفيين المعنيين بتسليمهم إذن السفر اليوم لكل مناطق دارفور بما فيها مدينة الجنينة.

اقرأ/ي أيضًا

مجموعة تقتحم مقر إزالة التمكين في بورتسودان وتهدد أعضاء اللجنة

هيئة الاتهام تكشف وقائع جلسة محاكمة منفذي ومدبري انقلاب الإنقاذ