24-أغسطس-2021

(وزارة الثقافة والإعلام)

الترا سودان| فريق التحرير

أكدت وزارة الثقافة والإعلام أنها تتابع تفاصيل حادثة الاعتداء من قبل أفراد يتبعون للقوات المسلحة على الصحفي "علي الدالي"، يوم الإثنين 23 آب/أغسطس 2021.

وصفت الوزارة في بيانها الاعتداء بـ"غير المقبول والذي يعيد للأذهان ممارسات بغيضة نجح الشعب عبر ثورة ديسمبر المجيدة في طي صفحتها"

وبحسب وكالة السودان للأنباء دانت الوزارة في بيان صحفي اليوم ما وصفته بـ" الاعتداء غير المقبول والذي يعيد للأذهان ممارسات بغيضة نجح الشعب عبر ثورة ديسمبر المجيدة في طي صفحتها"، وقالت الوزارة إنها وبالتعاون مع مختلف الأطراف المهنية في الأجهزة الأمنية والشرطية ومنظومات الصحفيين والإعلاميين ستعمل على منع تكرارها مستقبلًا وبما يتماشى مع متطلبات الانتقال الديمقراطي وحماية الحريات الفردية والجماعية وحقوق المواطن السوداني وسيادة حكم القانون.

اقرأ/ي أيضًا: "أفراح بلا سلاح".. هل سيكون عريس الدامر آخر ضحية؟

وأشادت وزارة الثقافة والإعلام بوقفة الصحفيين والإعلاميين بمختلف توجهاتهم ومنظماتهم، الذين أعربوا عن تضامنهم مع الصحفي علي الدالي بعد تعرضه لهذا الاعتداء، وتجمعهم أمام المستشفى إلى ساعة متأخرة من الليل واصفة موقفهم بأنه يؤكد على تماسك وقدرة المجتمع الصحفي والإعلامي في مواجهة هذا النوع من الممارسات، ويعيد للأذهان المواقف البطولية للصحفيين والإعلاميين في مقاومة النظام البائد ودفاعهم عن الحريات الصحفية وحقوق الإنسان.

وذكرت الوزارة في بيانها أنها أخذت علمًا بالبيان الصادر عن إدارة الإعلام العسكري وستتابع إجراءات نقل الملف إلى وكيل النيابة المختص بإجراءات البلاغ ليتم النظر فيه أمام المحكمة المدنية المعنية.

وأوضحت الوزارة إنها ستعمل عبر برنامج الإصلاح القانوني والتشريعي على إعداد قانون خاص بحماية الصحفيين وبما يمنع تكرار مثل هذه الممارسات.

اقرأ/ي أيضًا

هروب 8 متهمين في جرائم قتل بالأبيض يثير مخاوف من انفلات الأمن بالمدينة

التربية والتعليم لـ"الترا سودان": اتجاه قوي لتأجيل بداية العام الدراسي