30-أغسطس-2020

توقيع بروتوكول الترتيبات الأمنية (الترا سودان)

وقعت الحكومة السودانية وحركات مسار دارفور الخمس إلى جانب الجبهة الثورية السودانية مساء أمس السبت بمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان، على بروتوكول الترتيبات الأمنية وبروتوكول القضايا القومية، إلى جانب بروتوكول منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان؛ بالإضافة لبروتوكولي القضايا السياسية والقومية.

بهذا التوقيع أكملت الحكومة وحركات الكفاح المسلح الملفات المتعلقة بعملية السلام السودانية

وبالتوقيع بالأحرف الأولى على هذه البروتوكولات، أكملت الحكومة الانتقالية وحركات الكفاح المسلح الملفات المتعلقة بعملية السلام السودانية، والتي سيتم تتويجها بتوقيع اتفاق السلام السوداني بالأحرف الأولى صبيحة الإثنين القادم.

اقرأ/ي أيضًا: صناعة ولاية الخرطوم: ضبط أسعار السلع ومراقبتها ضرورة ملحة

هذا وكانت الوساطة الجنوبية قد أعلنت الاسبوع المنصرم عن تأجيل التفاوض مع مجموعة الحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال- بقيادة الحلو؛ بعد أن اشترطت الأخيرة إبعاد نائب رئيس مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو من رئاسة وفد الحكومة السودانية بسبب ما وصفته بالانتهاكات التي مارستها قواته ضد المدنيين في عدد من المناطق بالسودان.

 

بالتوقيع على البروتوكولات الثلاث الأخيرة "الترتيبات الأمنية مسار دارفور، القضايا القومية وبروتوكول المنطقتين" نكون...

Posted by ‎محمد حسن التعايشي Mohammed Hassan Eltaishi‎ on Saturday, August 29, 2020

 

ولم تشر الوساطة لتوقيت انطلاقة مباحثات السلام مع فصيل الحلو حتى الآن. وكذلك لم تشارك مجموعة حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور في منبر جوبا التفاوضي، برغم الدعوات التي أطلقتها الوساطة للمجموعة للالتحاق بمسار العملية السلمية التي انطلقت بمدينة جوبا عاصمة جنوب السودان قبل حوالي العام، في إطار الوساطة التي يقدمها رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت في ملف السلام السوداني.

اقرأ/ي أيضًا

الهيئة القومية للطرق تحذر مستخدمي طرق ولائية من الفيضانات

حمدوك يطلع على تقرير الوفد الوزاري العائد من كسلا