16-أغسطس-2022
اجتماع لقوى التوافق الوطني مع الآلية الثلاثية

اجتماع لقوى التوافق الوطني مع الآلية الثلاثية

دعت قوى الحرية والتغيير (التوافق الوطني) الآلية الثلاثية المشتركة المكونة من بعثة "اليونيتامس" والاتحاد الأفريقي والإيقاد، دعتها إلى العمل على تجميع المبادرات في الساحة السياسية السودانية والدعوة إلى منبر حوار سوداني - سوداني متوافق عليه لتحقيق "الوفاق السياسي المنشود".

كشف الناطق الرسمي باسم قوى "التوافق الوطني" عن اجتماع مشترك بين التحالف وحلفائه مع الآلية الثلاثية في مقر "اليونيتامس"

وكشف الناطق الرسمي باسم الحرية والتغيير (التوافق الوطني) الدكتور محمد زكريا فرح الله عن اجتماع ضم مجموعة التوافق الوطني وحلفاءها من القوى الحزبية والسياسية والمجتمع المدني وأطراف السلام والإدارة الأهلية ولجان المقاومة ومكونات شرق السودان والطوائف الدينية من جهة، والآلية الثلاثية المشتركة من جهة أخرى، بمقر بعثة "اليونيتامس" بالخرطوم.

وأوضح زكريا في تصريح صحفي لـ"الترا سودان" أن الآلية الثلاثية استفسرت التحالف عن رؤيته وخطواته لحل الأزمة السياسية. وأضاف أن الآلية أخبرتهم بأنها التقت بمبادرات عدة وتأمل في استكمال اللقاءات هذا الأسبوع، كما أعربت الآلية الثلاثية -وفقًا لزكريا- عن حرصها على مساعدة السودانيين في الوصول إلى "وفاق سياسي وأرضية مشتركة"، وأكدت لهم ألا سبيل لحكم السودان ونجاح الفترة الانتقالية إلا بـ"التوافق الشامل" – طبقًا لتصريح الناطق باسم قوى التوافق الوطني.

https://t.me/ultrasudan

وأضاف زكريا أن قوى التوافق الوطني تسعى للوصول إلى "توافق وطني شامل يؤسس لاستعادة مسار الانتقال" من خلال العمل على صياغة أربع مسودات "تمت إجازة بعضها ولا تزال الأخرى قيد التطوير". وزاد: "المأمول تسليم جميع المسودات للآلية الثلاثية بنهاية هذا الأسبوع"، موضحًا أن الأوراق تشمل وثيقة الإعلان السياسي للحكم المدني الديموقراطي، ورؤية لتعديل الوثيقة الدستورية وورقة حول مهام حكومة الفترة الانتقالية وورقة أخرى حول آلية اختيار رئيس الوزراء ومعايير الاختيار.