05-أغسطس-2021

كشفت وزارة التعليم العالي، عن عدم ارتفاع التكاليف الدراسية في السودان بالتعليم الأهلي والأجنبي، وقالت إن الحديث عن ارتفاع مبالغ الرسوم الجامعية للأجانب غير صحيح، مشيرةً إلى أنها أقل إذا تمت مقارنتها مع الدول الأخرى، وأضافت: "الرسوم أرخص من الخارج بالنسبة للطلاب الأجانب".

مديرة التعليم الأهلي والأجنبي بوزارة التعليم العالي: الأجانب منزعجون من لائحة الالتحاق للكليات والجامعات

وأوضحت مديرة التعليم الأهلي والأجنبي بوزارة التعليم العالي منال أحمد سيد، في تصريح لـ"الترا سودان"، أن الطلاب الأجانب منزعجون من لائحة الالتحاق التي تسمح لهم التحويل من كلية إلى أخرى أو من جامعة لأخرى، بسبب التأخير لكونها تحتاج إلى تطابق المناهج.

اقرأ/ي أيضًا: في الخرطوم.. مدارس تُدرس أشعار القدال ولوحات دافينشي

وجزمت منال، بأنه لا توجد مشاكل تواجه الأجانب فيما يتعلق بالمناهج التي تدرس، مشيرةً إلى أن عدد الطلاب الأجانب في زيادة مستمرة، خاصة من دول مصر واليمن وسوريا وجنوب السودان ونيجيريا إضافة إلى دول أخرى.

وقالت مديرة التعليم الأهلي والأجنبي بالوزارة، إن طلبات فتح برامج وكليات جديدة تأتي بصورة مستمرة رغم قرار وزيرة التعليم العالي انتصار صغيرون بإيقاف فتح أو اعتماد كليات أو برامج جديدة، لافتةً إلى أن خمس كليات خاصة جديدة تم إدراجها في دليل التقديم للعام الحالي تم اعتمادها قبل قرار الوزيرة.

وأشارت منال أحمد، بضرورة الاستثمار في التعليم الخاص وتوسعة المواعين، إضافة إلى أن المؤسسات التعليمية في السودان مؤهلة لهذا الاستثمار، حتى يساعد في الدفع بعجلة الاقتصاد القومي.

اقرأ/ي أيضًا

دعوات واسعة لموكب "الرابع من أغسطس" لإعفاء النائب العام

الصحة الاتحادية تنفي عدم توفر الأدوية على خلفية إيقاف صحة الخرطوم مراكز العزل