27-أبريل-2020

عضو مجلس السيادة السوداني محمد الحسن التعايشي (أخبار السودان)

اقترح ممثلو الترويكا والمجموعة الأوروبية وألمانيا، على الحكومة الانتقالية، استبقاء ثلث مقاعد المجلس التشريعي للحركات المسلحة حال لم يتم التوقيع على اتفاق سلام في 9 أيار/مايو المقبل، والاكتفاء بمجلس تشريعي من ثلثين.

ممثلو الترويكا والمجموعة الأوروبية استفسروا من الخرطوم عن الأزمنة التي يمكن خلالها تكوين المجلس التشريعي وتعيين الولاة المدنيين

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد الاثنين بالقصر الجمهوري بين عضوي مجلس السيادة الانتقالي، عضو الوفد الحكومي لمفاوضات السلام، الفريق أول ركن شمس الدين كباشي والناطق الرسمي باسم وفد الحكومة بالمفاوضات محمد حسن التعايشي، وممثلي الترويكا والمجموعة الأوروبية وألمانيا.

اقرأ أيضًا: وجدي صالح لـ"الترا سودان": تحقيقات بشأن اقتراض عبدالباسط حمزة من بنوك عالمية

وأوضح وزير الدولة بالخارجية السفير عمر قمر الدين، في تصريح صحفي، أن الاجتماع كان تنويريًا حول مفاوضات السلام بجوبا، وما تم الاتفاق عليه في مسارات الشمال والوسط والشرق بجانب بعض القضايا الخلافية مع الحركات المسلحة.

وقال قمر الدين، إن ممثلي الترويكا والمجموعة الأوروبية وألمانيا أشادوا بالتنوير واستسفروا عن الأزمنة التي يمكن خلالها تكوين المجلس التشريعي وتعيين الولاة المدنيين وتمت إحاطتهم والرد علي استفساراتهم.

وأبان قمر الدين أن ممثلي الترويكا والمجموعة الأوروبية وألمانيا اقترحوا تشكيل المجلس التشريعي بالتعاون مع الحركات المسلحة حال تم التوقيع على اتفاق سلام في 9 أيار/مايو المقبل، وحال عدم التوصل إلى اتفاق في الموعد المحدد، فعلى الحكومة الاحتفاظ بثلث مقاعد التشريعي للحركات المسلحة إلى ما بعد السلام والاكتفاء بمجلس تشريعي من الثلثين.

وأعرب الوزير عن أمله في التوصل إلى اتفاق سلام في الموعد المتفق عليه لإكمال مؤسسات الفترة الانتقالية.

 

اقرأ أيضًا:

مصادر حكومية: استيراد كميات كبيرة من الوقود والحكومة تتجه للتخزين

قانونيون يدفعون بمذكرة لإقالة نبيل أديب من لجنة التحقيق ويتهمونه بتجاوزات