31-يناير-2023
محتج يرفع لافتة عليها عبارة "السلام أولاً" في السودان

وقعت الأطراف السودانية على اتفاقية جوبا للسلام في أغسطس 2020

رحّبت دول "الترويكا" (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية) بانطلاق مؤتمر اتفاق جوبا لسلام السودان واستكمال السلام، اليوم، بصفتها "شهودًا على اتفاقية جوبا للسلام".

وقال بيانٌ لدول "الترويكا" اليوم اطلع عليه "الترا سودان" إن فعالية اليوم تضم نساءً وشبابًا وممثلين من جميع أنحاء السودان للمشاركة في نقاش حول "قضية مهمة لمستقبل بلادهم" - وفقًا لتعبير البيان.

لفت بيان "الترويكا" إلى أن تنفيذ اتفاق جوبا للسلام يشكل "أهمية خاصة" للمجتمعات خارج الخرطوم المتضررة لعقود من الصراع

وانطلقت اليوم فعاليات مؤتمر اتفاق جوبا لسلام السودان واستكمال السلام الذي دعت إليه وتيسره الآلية الثلاثية. وهو المؤتمر الثاني من القضايا الخمس للمرحلة النهائية للعملية السياسية التي تضم -إلى جانب اتفاق جوبا- الإصلاح الأمني والعسكري والعدالة والسلام وقضية شرق السودان وتفكيك تمكين نظام الثلاثين من يونيو.

وأوضح بيان "الترويكا" أن ورشة اتفاقية جوبا للسلام ستركز على كيفية "التنفيذ الفعال" للاتفاقية. وأضاف البيان: "نفهم أن هذا الحوار يرحب بالموقعين وغير الموقعين على اتفاقية جوبا للسلام على حد سواء"، لافتًا إلى أن بعضًا ممن وصفهم البيان بـ"أصحاب المصلحة المهمين" في هذه العملية اختاروا عدم المشاركة في الورشة، ومستدركًا بأن الباب "ما يزال مفتوحًا للمشاركة في العملية السياسية" - طبقًا لبيان "الترويكا".

https://t.me/ultrasudan

ووقعت الحكومة السودانية برئاسة عبدالله حمدوك في آب/أغسطس 2020 على اتفاقية سلام في جنوب السودان مع الجبهة الثورية السودانية التي تضم حركات مسلحة، على رأسها حركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان، وكلاهما من إقليم دارفور في الغرب، والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال التي كانت تقود تمردًا ضد الحكومة السودانية في جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وتمانع حركة العدل والمساواة بزعامة الدكتور جبريل إبراهيم وحركة تحرير السودان برئاسة مني أركو مناوي المشاركة في مؤتمر اتفاقية جوبا للسلام المنعقدة اليوم، ويرتب الزعيمان للانضمام إلى مبادرة القاهرة ضمن تحالف "الكتلة الديمقراطية" الذي يضم أطرافًا أخرى ترفض قوى المجلس المركزي التعامل معها.

وقال بيان "الترويكا": "مثلت اتفاقية جوبا للسلام إنجازًا هامًا يجب الحفاظ عليه"، مشيرًا إلى أن "عدم إحراز تقدم في تنفيذها بسرعة وبفعالية" -على حد تعبير البيان- يعدّ "مشكلة خطيرةً يجب معالجتها".

ولفت بيان "الترويكا" إلى أن تنفيذ اتفاق جوبا للسلام يشكل "أهمية خاصة" للمجتمعات خارج الخرطوم التي أشار البيان إلى تضررها لعقود من الصراع.

وربط البيان تحقيق السودان للمستقبل "المستقر والمزدهر الذي يستحقه شعبه" بمعالجة ما أسماه "الأسباب الجذرية للصراع" وتمكين جميع شعوبه بـ"طريقة عادلة" - طبقًا للبيان.

وأكدت دول "الترويكا" التزامها بدعم "رغبة الشعب السوداني في دفع عجلة التحول الديمقراطي في بلادهم". وأردف البيان: "سنواصل التعاون مع الآلية الثلاثية (بعثة اليونيتامس والاتحاد الأفريقي والإيقاد) وغيرها من الشركاء الدوليين لتسهيل التقدم في هذا الاتجاه بموجب الاتفاق السياسي الإطاري" الذي قال بيان "الترويكا" إنه ما يزال في نظرهم "الأساس الذي يمكن عليه إنشاء حكومة جديدة بقيادة مدنية تقود السودان بفترة انتقالية تؤدي لانتخابات حرة ونزيهة". "إن ورشة اليوم الخاصة بتنفيذ اتفاقية جوبا تمثل معلمًا هامًا آخر في خضم هذه الجهود" - زاد البيان.

"الترويكا": سنواصل في حث جميع الجهات الفاعلة على الانخراط "البنّاء" في التوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة السياسية

وأضافت دول "الترويكا" أنها ستواصل في حث جميع "الجهات الفاعلة" السياسية والمدنية السودانية على الانخراط "البنّاء" في عملية التوصل إلى اتفاق يسمح للبلاد بالخروج من الأزمة السياسية الحالية - وفقًا لتعبير بيانها.