19-سبتمبر-2020

طلبت الوزراة قطع خدمات الإنترنت أثناء جلسات الامتحان (سونا)

اتهمت وزارة التربية والتعليم، مجموعات وأفراد يعملون بصورة منظمة ومخططة -لم تسمهم- بأنهم يقفون وراء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للغش في امتحانات الشهادة السودانية، واختراق منظومة تأمين الامتحانات والتشكيك في سلامة إجراءاتها.

التربية والتعليم: الاستهداف المنظم يتم عبر تصوير ورقة الامتحان وإرسالها في مجموعات واتساب

وأشارت الوزارة في بيان لها تحصل "الترا سودان" على نسخه منه اليوم الجمعة، إلى أن الاستهداف المنظم يتم عبر  تصوير ورقة الامتحان بعد بدء الجلسة، ومن ثم نشرها في مجموعات "واتساب" بغرض حلها وإعادة إرسالها مرة أخرى. 

أقرأ/ي أيضًا: 100 ألف دولار من "إيسيسكو" لحماية وترميم الآثار التي تعرضت إلى الفيضانات

وأكدت وزارة التربية والتعليم، متابعتها لكافة الهجمات لتعطيل وعرقلة قيام امتحانات الشهادة لهذا العام، وأضاف البيان: "تأتي الامتحانات في ظل واقع وظروف استثنائية لهذا العام يعلمها الجميع، وتمثل ذلك في حملة الشائعات الممنهجة عن إلغاء موعد قيام الامتحانات وإثارة البلبلة دون مراعاة للحالة النفسية للطلاب وأسرهم". ونبهت الوزارة لإتخاذها حزمة من التدابير والإجراءات، والتي شملت طلب قطع خدمة الإنترنت أثناء انعقاد الجلسات.

وقالت الوزارة، إن النائب العام تاج السر الحبر،  أصدر قرارًا بتشكيل لجنة تحقيق وتحرٍ حول الممارسات التى سبقت وصاحبت انطلاق الامتحانات، واصفة إياها بأنها تمثل انتهاكًا صارخًا لكل القوانين واللوائح والأعراف، واستهدافًا لأمن البلاد واقتصادها الوطني.

وكشف البيان عن مباشرة اللجنة لعملها فور تشكيلها في جمع المعلومات وتقصي الحقائق باتخاذ كافة الإجراءات والتدابير القانونية اللازمة في مواجهة المتورطين والمشاركين في المجموعات الإسفيرية التي أنشأت بغرض الغش وتعريض سلامة إجراء الامتحانات للخطر، ونشر شائعة كشف الامتحانات.

وقطعت بتحصل إدارة امتحانات السودان على أسماء ومعلومات كل الطلاب المشاركين في المجموعات المذكورة، وسيتم تطبيق لائحة الامتحانات الخاصة بهذه الحالات.

وأكد البيان على تدوين بلاغات وصدور أوامر للقبض والإحضار من النيابة في مواجهة منشئ المجموعات والمشرفين عليها والمروجين لها، بجانب اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية على كل من يقع تحت دائرة المسؤولية في مراكز الامتحانات التي حدثت فيها حالات الغش.

اقرأ/ي أيضًا: البرهان يلتقي عمد قبائل البني عامر حول أحداث كسلا

وأشارت إلى أن لجنة التحقيق ستظل في حالة تأهب تام حتى نهاية الامتحانات لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية في مواجهة كل من يقوم بنشر أو تداول أو إرسال أو التدخل بأي شكل  بقصد الغش في الامتحانات أو المساعدة عليه. ودعت الوزارة الطلاب والطالبات بعدم الزج بأنفسهم في مثل هذه الممارسات التي تتنافى مع القيم والأخلاق وتعرض مستقبلهم للخطر.

كانت وزارة التربية والتعليم قد تقدمت بطلب لدى النيابة العامة لإصدار قرار بقطع خدمة الإنترنت

يذكر أن وزارة التربية والتعليم كانت قد تقدمت بطلب لدى النيابة العامة لإصدار قرار بقطع خدمة الإنترنت خلال جلسات امتحانات الشهادة الثانوية، عقب ظهور حالات غش منظمة في مجموعات الواتساب.

أقرأ/ي أيضًا

الاتصالات: قطع الانترنت استدعته الضرورة ولا يشمل مؤسسات الدولة

تعاون أمريكي لتطوير هيئة السكك الحديدية السودانية